فاعلية برنامج تدريبي للمناظرة والبرلمان الطلابيين باستخدام استراتيجية التعليم المدمج في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج للمناظرة والبرلمان الطلابيين في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، باستخدام المنهج شبه التجريبي بنظام المجموعة التجريبية الواحدة على عينة عمدية قوامها (30) مفردة، لتطبيق أدوات الدراسة عليهم قبليًا وبعديًا، وتمثلت هذه الأدوات في:(الاستبيان، مقياس التفكير الناقد، برامج للمناظرة والبرلمان الطلابيين).
وتوصلت أهم نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس التفكير الناقد، لصالح التطبيق البعدي، مما يثبت فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التفكير الناقد.
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية