المعالجة الصحفية لقضايا العنف الأُسري وعلاقتها بالحد من ظاهرة الجرائم الإلكترونية في المجتمع المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بكلية التربية النوعية – جامعة دمياط

المستخلص

سعت الدراسة إلى: رصد قضايا العنف الأسري التي تناولتها الصُحف الإلكترونية المصرية. وتحديد مصادر المعلومات التي اعتمدت عليها الصُحف الإلكترونية المصرية في تناول موضوعات العنف الأُسري. والوقوف على اتجاهات الصُحف الإلكترونية المصرية عند معالجتها لقضايا العنف الأسري والحد من الجرائم الإلكترونية المُرتبطة بها. والتعرف على مدى نجاح الصحافة الإلكترونية المصرية في معالجتها للعنف الأُسري للحد من الجرائم الإلكترونية.
وترتكز هذه الدراسة على منهج المسح الإعلامي، واعتمدت على عينة الدراسة العمدية تتمثل في صحيفتي الأهرام واليوم السابع؛ ويرجع ذلك لاهتمام هذه المواقع الإلكترونية بقضايا العنف الأُسري والجرائم الإلكترونية فى المجتمع المصري. وعينة عشوائية من جمهور محافظة دمياط بلغ قوامها (450) مفردةً من المجتمع المصري.
نتائج الدراسة:
يوجد اهتمام من قبل الصحفيين للمواقع الإلكترونية عينه الدراسة بتناول قضايا العنف الأسري، وذلك من خلال إجراءات الدولة للحد من العنف الأسرى من خلال سن القوانين والتشريعات التي تُحِد من العنف الأسرى والجرائم الإلكترونية المتعلقة بها، ثم تناولت الصحف اهتمام السياسيين والمفكرين بوضع سياسات للحد من الظواهر المتعلقة العنف الأسرى والجرائم الإلكترونية فى المجتمع المصرى. وثبت إحصائيا وجود علاقة ارتباطية بين اتجاهات المبحوثين نحو المعالجة الصحفية لقضايا العنف الأسري في المواقع الإلكترونية عينة الدراسة مع مدى تناول المواقع الإلكترونية الإخبارية المصرية لقضايا العنف الأسري في المجتمع المصري، فقد أظهرت النتائج وجود علاقة طردية موجبة بين مدى تناول المواقع الإلكترونية الإخبارية لقضايا العنف الأسري في المجتمع المصري ونجاح المعالجة الصحفية في المواقع الإلكترونية الإخبارية لقضايا العنف الأسري في الحد من الجرائم الإلكترونية.
 
 

الكلمات الرئيسية