التأثيرات الاتصالية لمعالجة شبكات التواصل الاجتماعي للقضايا المحلية على الجمهور الأردني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه بقسم الصحافة بكلية الإعلام - جامعة القاهرة

المستخلص

تتحدد مشكلة الدراسة في فحص قدرة شبكات التواصل الاجتماعي على أداء دور بارز في تشكيل اتجاهات الرأي العام الأردني نحو القضايا المحلية ومن التأثير على معارفه ووجدانه وسلوكياته، واعتمدت الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، وتعد الدراسة وصفية وتستخدم منهج المسح، واعتمدت على عينة عمدية مكونة من (400 مُفردة) من الجمهور الأردني العام المتفاعل مع القضايا المحلية عبر الشبكات الاجتماعية، وتوصلت الدراسة لارتفاع اعتماد عينة الدراسة على الشبكات الاجتماعية في الحصول على المعلومات حول القضايا المحلية، ويأتي الفيس بوك في صدارة الشبكات المعتمد عليها، وثبت وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين كثافة متابعة عينة الدراسة لقادة الرأي العام في الأردن علي مواقع التواصل الاجتماعي والتأثيرات المعرفية  والتأثيرات الوجدانية والتأثيرات السلوكية الناتجة عن اعتماد عينة الدراسة من قادة الرأي العام في الأردن على شبكات التواصل الاجتماعي وأثره في تشكيل اتجاهات الرأي العام الأردني نحو القضايا المحلية، وتوصي الدراسة بأن يكون هناك مراقبة دائمة لشبكات التواصل الاجتماعي باعتبارها منصة متغيرة بسرعة، حيث ضروري مراقبتها باستمرار لفهم الاتجاهات والموضوعات التي يتحدث عنها الناس وكيفية تأثيرها على الرأي العام، كما لابد من تفعيل دور البحوث التحليلية بأدواتها المختلفة للتحليل البياني لفهم مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الرأي العام، ومعرفة القضايا الأكثر تداولًا والمؤثرة.
 
 

الكلمات الرئيسية