اتجاهات الجمهور والقائم بالاتصال نحو معالجة صحافة الفيديو بالمواقع الإخبارية المصرية للقضايا الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس المساعد بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال - جامعة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الجمهور والقائم بالاتصال نحو توظيف المواقع الإخبارية المصرية لصحافة الفيديو فى معالجة القضايا الاجتماعية، وإلى أى مدى تتفق أوتختلف ترتيب أولويات الجمهور للقضايا الاجتماعية المعروضة فى صحافة الفيديو فى مواقع الدراسة وهم "موقع اليوم السابع، بوابة أخبار اليوم، بوابة الوفد الإلكترونية" وتوصلت الدراسة إلى تفوق موقع اليوم السابع ضمن تفضيلات الجمهور للمواقع الصحفية التى تناولت معالجة القضايا الاجتماعية بصحافة الفيديو بالمواقع الإخبارية "عينة الدراسة" كما احتلت قضايا العنف الأسرى الترتيب الأول ضمن ترتيب أولويات الجمهور للقضايا الاجتماعية يليها قضايا التعليم ثم قضايا الانتحار ثم قضايا الصحة. جاء الإعجاب بالمضمون فى المرتبة الأولى ضمن الأدوات التفاعلية التى يستخدمها المبحوثين لإبداء اَرائهم حول ملف الفيديو، يليها مشاركة الفيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعى ثم التعليق على المضمون، أشارت الدراسة بأن القائمين بالاتصال فى المواقع الإخبارية يفضلون استخدام اللغة العربية المبسطة فى معالجة القضايا الاجتماعية ويتم توظيف استمالات الإقناع حسب نوع القضية المتناولة. كما أثبتت الدراسة بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين، التخطيط للموضوعات المقدمة فى صحافة الفيديو والتزام القائمين بالاتصال بميثاق الشرف الصحفى، مع عدم الرضا الوظيفى لصحيفى الفيديو عن دخلهم المادى من العمل الصحفى لعدة أسباب، أهمها عدم توفير الموقع الإخبارى لاحتياجاتهم الخاصة، وتعرضهم لمشكلات إدارية، ومطالبة الموقع الإخبارى لهم بالقيام بأكثر من عمل فى وقت واحد، مما يشكل ضغطاً على الصحفى ويفقد حماسه وقدرته على الابتكار.
 

الكلمات الرئيسية