المسئولية الاجتماعية للصحف المدرسية تجاه قضايا إساءة معاملة الأطفال واعتماد المراهقين عليها:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإعلام المساعد بكلية التربية النوعية- جامعة بنها

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على المسئولية الاجتماعية للصحف المدرسية تجاه قضايا إساءة معاملة الأطفال واعتماد المراهقين عليها، وتنتمي إلى الدراسات الوصفية، واستخدمت منهجا المسح الإعلامي والمقارن، واستخدمت أداة تحليل المضمون والاستبيان وبلغت عينة الدراسة التحليلية (120 صحيفة مدرسية مطبوعة- 120 صحيفة حائط) وبلغت عينة الدراسة الميدانية (400) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القليوبية، كما استخدمت الدراسة نظرية المسئولية الاجتماعية- الاعتماد على وسائل الإعلام. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج:

جاءت الصحف المدرسية المطبوعة في المرتبة الأولى بنسبة 65.4% بالنسبة لتناول قضايا إساءة معاملة الأطفال ثم جاءت الصحف المدرسية الحائطية في المرتبة الثانية بنسبة 34.6%.
من أهم قضايا إساءة معاملة الأطفال الإساءة (الإهمال 24.5%- البدنية 19.3% - الجنسية 16% - النفسية 15.7%- الاتجار بالأطفال وبيع الأعضاء 11.2% - خطف الأطفال 7% - الإساءة البيداغوجية 5% - تشرد الأطفال 1.3%).
تمثلت أهم مستويات الإساءة في: المستوى الأول: توجيه الأذى للآخرين بالسب والتعصب 40.5%- المستوى الثاني الخروج على المعايير الأخلاقية 32.2% - المستوى الثاني: الاعتداء على الآخرين بالضرب 27.3%.
من أهم مقترحات المراهقين لضمان التزام الصحف المدرسية بمبادئ المسئولية الاجتماعية ما يلي: احترام القارئ في تقديم المادة الإعلامية 21.3%- الاعتماد على المصادر ذات المصداقية – 20.1% - عمل قوانين لالتزام أخصائي الصحافة بها 16%- متابعة الإخصائيين الإعلاميين لمعرفة مدى التزامهم بالقوانين الموضوعة 14.9% - ضرورة التزام الإخصائي الصحف بآداب المهنة 14.5%- وأخيرًا يجب حث الإخصائي الصحفي الإعلامي التربوي على عدم التجاوز 13.2%.

 

الكلمات الرئيسية