فاعلية برنامج مقترح باستخدام الصحافة والإذاعة المدرسية في إكساب طلاب المرحلة الإبتدائية القيم الأخلاقية والمهارات والوجدانية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام التربوي تخصص صحافة بكلية التربية النوعية- جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن "تأثير برنامج تدريبى باستخدام أنشطة الصحافة والإذاعة المدرسية في تنمية وإكساب طلاب مرحلة التعليم الأساسى "الصف السادس الإبتدائى" بعض القيم والمهارات الأخلاقية والوجدانية في المدارس المصرية "،  بالتطبيق على عينة الدراسة المكونة من (50) طالب وطالبة بالصف السادس الإبتدائى،  وهى دراسة شبة تجريبية إستخدمت "المنهج شبة التجريبى" بتصميم المجموعة الواحده،  و"المنهج المقارن"،  والقياس القبلى البعدى لأدوات الدراسة،  وتمثلت أدوات الدراسة في "البرنامج التدريبى المقترح"،  و "الإختبار التحصيلى"،  و"مقياس القيم والمهارات الأخلاقية والوجدانية" من إعداد الباحثة، وتوصلت نتائجها إلى: "أن البرنامج التدريبى المقترح من إعداد الباحثة فعال في تعريف الطلاب بمفهوم القيم والمهارات الأخلاقية والوجدانية، وتدريبهم عليها، واستخدامهم لها في جميع مواقف حياتهم،  وجاءت أهم القيم الأخلاقية التي تعلمها الطلاب بعد التعرض لبرنامج الدراسة: (قيمة الرحمة والإحسان- قيمة النظام والإلتزام بالقوانين-قيمة التعاون ومساعدة الأخرين-قيمة العفو والتسامح-قيمة الأخوه والإيثار-قيمة الأمانه-قيمة النظافة-قيمة الصدق)،  أما المهارات الوجدانية التي تم تنميتها لدى الطلاب،  وإكتسابهم لها بعد التعرض للبرنامج المقترح: (مهارة الشعور بالهدف-مهارة الشعور بالمسئولية-مهارة تقدير الذات-مهارة الثقة بالنفس-مهارة الشعور بالإنتماء-مهارة الحب-مهارة السعاده والفرح-مهارة الرضى)،  كما أثبتت نتائج الدراسة وجود فروق داله إحصائيا بين متوسطات درجات المبحوثين في التطبيقين "القبلى-البعدى" على مقياس القيم الأخلاقية والمهارات الوجدانية والإختبار التطبيقى لصالح التطبيق البعدى، مما يدل على فاعلية البرنامج في إكساب الطلاب لتلك القيم والمهارات وتنميتها لديهم.

الكلمات الرئيسية