تعرض الشّباب الجامعي الأردني لوسائل الإعلام الرّقمي وعلاقته بتعزيز الفاعليّة السّياسية لديهم:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه بقسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت هذه الدّراسة إلى التّعرّف على مدى تعرض الشّباب الجامعي الأردني لوسائل الإعلام الرّقمي وعلاقته بتعزيز الفاعليّة السّياسية لديهم "دراسة ميدانية، وتكوّن مجتمع الدّراسة من جميع الشّباب الجامعي الأردني، وتكوّنت عينة الدّراسة من (400)، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية من الشّباب الجامعي الأردني. وتم إعداد استبانة كأداة لجمع البيانات. وأظهرت النتائج أن نسبة اعتماد الشّباب الجامعي على وسائل الإعلام الرّقمي كمصدر لتعزيز المشاركة السّياسية، بنسبة مئوية بلغت (67.3%)، ومدة الاعتماد اليومي بنسبة مئوية بلغت (43.5%)، ودرجة الاعتماد على منصات التواصل الاجتماعي الإعلاميّة جاءت لمنصة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بمتوسط حسابي بلغ (3.70) بدرجة مرتفعة، وجاءت الدوافع السّياسية لاستخدام وسائل الإعلام الرّقمي هي "التّعرّف إلى الشؤون السّياسية في المنطقة" بمتوسط حسابي بلغ (3.37) بدرجة متوسطة، وجاءت القضايا السّياسية الأكثر متابعة(القوانين الناظمة للحياة السّياسية في الاردن) بنسبة مئوية بلغت (16.76%)، وجاءت درجة الاطلاع على الموقع الالكتروني لوزارة الشؤون السّياسية والبرلمانية بمتوسط حسابي (3.16) بدرجة متوسطة، وجاءت (الآثار المعرفية) بمتوسط حسابي بلغ (3.50) بدرجة متوسطة، وجاءت (الآثار السلوكية) بمتوسط حسابي بلغ (3.03) بدرجة متوسطة، وجاءت (الآثار الوجدانية) بمتوسط حسابي بلغ (2.92) بدرجة متوسطة. وجاء دور وسائل الإعلام الرّقمي في تعزيز الفاعليّة السّياسية بمتوسط حسابي (3.33) بدرجة متوسطة.
 
 

الكلمات الرئيسية