أطر تقديم المواقع الإخبارية العراقية للجريمة:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه بقسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة 

المستخلص

تستهدف الدراسة الکشف عن أطر تقديم المواقع الإخبارية العراقية لقضايا الجريمة بالتطبيق على المواقع الإخبارية العراقية (رووداو نيت، الشرقية، شبكة الإعلام العراقي)، من خلال تحديد المواد التحريرية الصحفية والأطر الإعلامية المستخدمة، وأهداف المواد الصحفية، وأبرز قضايا الجريمة التي تم تناولها، وهي دراسة وصفية، استخدمت منهج المسح، وأداة تحليل المضمون بأسلوب الحصر الشامل، واعتمدت على نظرية تحليل الأطر.

كان لنمط ملكية الصحف والسياسة التحريرية لكل صحيفة تأثير علىالتغطية الإعلامية والأطر الإخبارية التي تم توظيفها في هذه المعالجات؛ إذ تنوعت الأطر التي تم توظيفها في تناول مواقع الدراسة لقضايا الجريمة، ففي الوقت التي أبرزت فيه شبكة الإعلام العراقيجهود الدولة والقوات الأمنية في وضع الاستراتيجيات والسياسات الأمنية لحماية المواطنين، من خلال الإطار الأمني ركز موقع رووداوعلى تقديم إطار النقد بشكل ملحوظ.

♦   ظهرت هيمنة الطابع الإخباري على الأشكال والفنون الصحفية المستخدمة في صحف الدراسة وذلك على مجمل تغطية صحف الدراسة للأحداث الأمنية، وتراجع الاستخدام بنسب متفاوتة لأنواع الفنون الصحفية التفسيرية والتحليلية ومواد الرأي.
♦   سيادة الأشكال الخبرية الأشكال الخبرية (الخبر والتقرير الصحفي) التي تناولت قضايا الجريمة في المَوَاقع الإخبارية عَيّنة الدّرَاسَة الثلاثة (الشرقية نيوز، رووداو، شبكة الإعلام العراقي) كأعلى أشكال المادة الصحفية المستخدمة في تغطية موضوعات الجريمة.
♦   رصدت نتائج الدراسة وجود تباين كبير في استخدام الأدوات التفاعلية بين المواقع الإخبارية ضمْن المادة الصَّحَفيَّة المنشورة عَبْرَ المواقع الصحفية عَيّنة الدّرَاسَة، وقد جاء في صالح موقع رووداو.
 
 

الكلمات الرئيسية