اتجاهات الجمهور نحو المعالجة الإخبارية لفيروس كورونا وتأثيرها على الوعي الصحي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

2 الأستاذ المساعد بقسم الصحافة بكلية الإعلام– جامعة القاهرة والمشرفة على الباحثة

المستخلص

استهدفت الدراسة في التعرف على اتجاهات الجمهور نحو المعالجة الإخبارية لفيروس Covid19 وتأثيرها علي الوعي الصحي، رصد المصادر التي يعتمد عليها الجمهور متابعتهم لأخبار مستجدات انتشار وباء Covid-19 ومدى اعتمادهم عليها، ورصد وتوصيف أسباب اعتماد الجمهور على وسائل الأخبار الخاصة بمتابعة انتشار Covid-19، والتعرف مدي تأثيرها علي الوعي الصحي، رصد مدى اهتمام المبحوثين بحملات التوعية بفيروس Covid-19 عبر وسائل الإعلام وتأثيرها علي الوعي الصحي، واستحوذ الإعلام الرقمي متابعة الجمهور في الترتيب الأول لدي الجمهور، حيث أنهم يتعرضون إليه بمُعدل مُرتفع، في حين تراجعت مُتابعتهم إلى الإعلام التقليدي، وهو بطبيعة الحل مُواكبة العصر، وسهولة الوصول إلى الإعلام الرقمي بأساليب حديثة، يلجأ الجمهور إلى كل من الإعلام الرقمي والتقليدي للحصول على المعلومات حول فيروس كورونا المُستجد، تمثلت أهمية المعلومات لدي الجمهور في وسائل الإعلام الرقمي والتقليدي في الاهتمام بعدد المصابين يومياً بسبب جائحة Covid-19، وكذلك عدد الوفيات بسبب جائحة Covid-19، مع التعرض لمدي وصول الأزمة الاقتصادية العالمية بسبب جائحة Covid-19، ومنها الوصول الي مصل يعالج Covid-19، وكذلك التعرض لبيانات منظمة الصحة العالمية فيما يخص جائحة Covid-19، ومدي استفادة الجمهور من المعلومات والأخبار المتعلقة بجائحة فيروس كورونا Covid-19 التي حصلت عليها من خلال وسائل الإعلام، حيث جاء في الترتيب الأول (وسائل الإعلام الرقمية) بمتوسط (2.66)، ويليه (وسائل الإعلام التقليدية) بمتوسط (2.03).
 
 

الكلمات الرئيسية