العلاقة بين الخلفية المعرفية للمتلقي وانقرائية المضامين الاقتصادية لديه: دراسة شبه تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

2 الأستاذ بقسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تطوير الإعلام الاقتصادى وخاصة الجماهيرى منه، والذى تقدمه الصحف العامة للجمهور غير المتخصص ، وذلك من خلال زيادة انقرائية المضامين الاقتصادية بالصحف العامة مما يوسع من قاعدة المعرفة الاقتصادية لدى الجمهور غير المتخصص، وهى القاعدة التى تجعله مستعدا بشكل أكبر لتقبل إجراءات الإصلاح الاقتصادى بكل ما تحمله من عبء على المواطن.
وقد حاولت الدراسة تحليل وتفسير العلاقة بين وجود الخلفية المعرفية لدى القارئ وإنقرائية المضامين الإقتصادية لديه، وذلك من خلال دراسة شبه تجريبية ميدانية اجريت على قارئ الصحيفة العامة لمعرفة حجم تأثير وجود مثل هذه الخلفية على التعامل مع المضمون المتخصص ، وهو هنا (المضمون الإقتصادى) على مستويى الفهم والتذكر وهما مستويات متقدمة من الإنقرائية.
وقد ثبت من الدراسة وجود علاقة بين الخلفية المعرفية للقارئ وانقرائية المضامين الاقتصادية لديه، وهو ما يحقق الفرض الرئيسى للدراسة ، الذى نص على أنه (توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الخلفية المعرفية للقارئ ومدى انقرائية المضامين الاقتصادية لديه).
 
 
 

الكلمات الرئيسية