توظيف الفصول التعليمية الافتراضية في تنمية مهارات الصحافة الرقمية لدى طلاب الإعلام التربوي:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحافة بكلية الآداب - جامعة المنصورة

2 المدرس بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية - جامعة دمياط

3 مدرس تكنولوجيا التعليم بكلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير برنامج تعليمي بفصل افتراضي لتنمية مهارات الصحافة الرقمية لدى طلاب الإعلام التربوي، وتمثلت عينة البحث في (50) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة بشعبة الإعلام التربوي, وقام الباحثون بإعداد أدوات جمع البيانات المتمثلة في مقياس لتحديد قائمة مهارات الصحافة الرقمية المطلوب تنميتها لدي طلاب الإعلام التربوي, ومقياس لتحديد معايير تطوير برنامج تعليمي بفصل افتراضي لتنمية مهارات الصحافة الرقمية لدى طلاب الإعلام التربوي, كما قام الباحثون بإعداد أدوات القياس المتمثلة في الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات الصحافة الرقمية، وبطاقة ملاحظة للجوانب الأدائية لمهارات الصحافة الرقمية, واتبع الباحثون المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري للبحث وإعداد أدوات البحث, والمنهج شبه التجريبي للتحقق من فاعلية برنامج تعليمي بفصل افتراضي لتنمية مهارات الصحافة الرقمية لدى طلاب الإعلام التربوي, واتبع الباحثون نموذج محمد خميس (2007) للتصميم والتطوير التعليمي وذلك لتطوير البرنامج التعليمي المقترح, كما اتبع الباحثون التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة, وبتحليل البيانات إحصائيًا توصل الباحثون إلى فاعلية البرنامج التعليمي المقترح لتنمية مهارات الصحافة الرقمية لدي عينة البحث, وخلصت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من الجانب المعرفي والأدائي لمهارات الصحافة الرقمية, وذلك لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية