الصورة الإعلامية للمؤسسات السيادية المصرية فى المواقع الصحفية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1  باحث دكتوراه بقسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

2 الأستاذ بقسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة والمشرفة على الباحث

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على طبيعة الصورة الإعلامية المقدمة عن المؤسسات السيادية في عينة من المواقع الصحفية المصرية، وقد استخدمت منهج المسح من خلال تطبيق صحيفة تحليل مضمون على عينة من الاخبار والمواد الصحفية المنشورة عبر ثلاثة مواقع وهى (الأهرام – اليوم السابع – الوفد) وقد توصلت الدراسة الى:

غلبة الاتجاة الايجابي على الأخبار المتعلقة بالمؤسسات السيادية في المواقع الإخبارية للصحف بنسبة 71.4% أى ما يزيد عن ثلثي العينة، كما جاءت التغطية المحايدة بنسبة 28.1% .
برزت القضايا الأمنية في مقدمة القضايا والموضوعات التى تهتم بها المؤسسات السيادية بنسبة 32.7% يليها القضايا الاجتماعية بنسبة 20%، ويليها القضايا الاقتصادية بنسبة 14.5% ثم القضايا السياسية بنسبة 14.2%.
غلبة اطار النتائج الإقتصادية بنسبة 35% من عينة الدراسة، يليه اطار الانجاز والتقدم بنسبة بلغت 25.8% ثم جاء اطار التعاون بنسبة 24.2% يليها اطار المسؤولية بنسبة 14.19% واخيراً جاء اطار الاهتمامات الانسانية بنسبة 0.9%.
جاء الاستشهاد بالانجازات في مقدمة الاستراتيجيات المستخدمة في مواقع الصحف لصورة المؤسسات السيادية يليها تأكيد المصلحة الوطنية ثم تحسين الصورة بنسبة 18.9%.

 

الكلمات الرئيسية