استهدفت الدراسة التعرف علي تأثير استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الديني على مستوى قبول المستخدمين لها، وذلك استنادًا إلى نموذج قبول استخدام أجهزة الذكاء الاصطناعي (AIDUA) في ضوء مجموعة من المتغيرات المستقلة وهي التأثير الاجتماعي، والدافع الترفيهي، والتشخيص، وتوقع الأداء، وتوقع الجهد، والعاطفة، لاختبار تأثيرها على النية السلوكية للمستخدمين فيما يتعلق بقبول أو رفض تطبيقات الذكاء الاصطناعي الدينية، في إطار دراسة شبة تجريبية تستهدف استكشاف واختبار العوامل الاجتماعية، والنفسية، والعملية، والعاطفية التي تؤثر على قرار المستخدمين بقبول أو رفض هذه التطبيقات، وما إذا كانت هذه العوامل تتفاعل بطريقة تعزز أو تقلل من مستوى القبول، بجانب إجراء مقابلات متعمقة مع عينة من رجال الدين، لمعرفة موقفهم من استخدام تلك التطبيقات، كذلك الفرص والتحديات المرتبطة بها عند توظيفها في المجال الديني. وتوصلت نتائج الدراسة التجريبية إلى أن هناك تحسنًا في قبول المستخدمين لتطبيقات الذكاء الاصطناعي الدينية بعد تجربتها، خاصة فيما يتعلق بسهولة الاستخدام، التفاعل الشخصي، والوصول السريع للمعلومات. ومع ذلك، لا تزال هناك تحديات تتعلق بالدقة، التفاعل البشري، والموثوقية الدينية، مما يتطلب تطويرات مستقبلية لزيادة ثقة المستخدمين وتعزيز تجربة الاستخدام. كما كشفت نتائج المقابلة المتعمقة مع علماء الدين عينة الدراسة على أن الذكاء الاصطناعي، رغم تطوره، لا يمكن أن يكون بديلاً عن العلماء المتخصصين في المجال الديني، وذلك نظراً للطبيعة المعقدة للنصوص الشرعية، التي تتطلب فهماً دقيقاً للسياقات التاريخية واللغوية والاجتماعية.
عبيد, أحمد شحاته عبدالفضيل. (2025). أثر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الديني على قبول المستخدمين لها : دراسة شبة تجريبية في إطار نموذجAIDUA. المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2025(33), 55-100. doi: 10.21608/sjsj.2025.443588
MLA
أحمد شحاته عبدالفضيل عبيد. "أثر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الديني على قبول المستخدمين لها : دراسة شبة تجريبية في إطار نموذجAIDUA", المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2025, 33, 2025, 55-100. doi: 10.21608/sjsj.2025.443588
HARVARD
عبيد, أحمد شحاته عبدالفضيل. (2025). 'أثر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الديني على قبول المستخدمين لها : دراسة شبة تجريبية في إطار نموذجAIDUA', المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2025(33), pp. 55-100. doi: 10.21608/sjsj.2025.443588
VANCOUVER
عبيد, أحمد شحاته عبدالفضيل. أثر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الديني على قبول المستخدمين لها : دراسة شبة تجريبية في إطار نموذجAIDUA. المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2025; 2025(33): 55-100. doi: 10.21608/sjsj.2025.443588