التسويق الذاتي وبناء العلامة الشخصية للمؤثِّرين الصحفيين كما تعكسه حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي: صحفيو التعليم على فيسبوك نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بكلية الإعلام – جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استكشاف كيفية توظيف الصحفيين التعليميين لوسائل التواصل الاجتماعي في التسويق الذاتي، والاستراتيجيات المُستخدَمة في بناء علاماتهم الشخصية، ومدى تأثير هذه الاستراتيجيات في مستويات التفاعل والجماهيرية، ولتحقيق ذلك، اعتمدت الدراسة على تحليل مضمون عينة عمدية من حسابات صحفيي التعليم، قوامها ثلاثة حسابات، خلال الفترة من 1 أكتوبر وحتى 30 ديسمبر 2024، بالإضافة إلى إجراء مقابلات مُتعمِّقة مع عينة من صحفيي التعليم قوامها (10) صحفيين، وتوصلت الدراسة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي تُشكِّل أداة قوية في بناء العلامة التجارية الشخصية للصحفيين، إذ تُمكِّنهم من تعزيز مكانتهم في المجال الإعلامي، وترسيخ هويتهم المهنية، وتوسيع قاعدة متابعيهم. كما كشفت النتائج أن أكثر استراتيجيات التقديم الذاتي استخدامًا كانت الترويج الذاتي والتودد، في حين برزت استراتيجيات التخصُّص والتمركز كأهم أساليب بناء العلامة الشخصية. بالمقابل، كان الاعتماد على استراتيجيات التخويف والتلاعب محدودًا. وأظهرت التحليلات الإحصائية أن استراتيجيات التقديم الذاتي وبناء العلامة الشخصية لها تأثير دال إحصائيًا في مستوى تفاعلية الجمهور، كما كشفت الدراسة عن تفاوتٍ واضحٍ بين الصحفيين في مدى نجاحهم في استغلال استراتيجيات التقديم الذاتي وبناء العلامة الشخصية، حيث انعكس ذلك في مستويات التفاعل الجماهيري، إذ كان بعضهم أكثر قدرة على تحقيق التفاعل، بينما كان الآخرون أقل استفادة، مما يشير إلى دور التنوع في الاستراتيجيات الإعلامية في تعزيز التأثير الرقمي للصحفيين على منصات التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية