هدفت الدراسة إلى رصد وتحليل وتفسير أولويات أوجه الثراء الإعلامي لصحافة الترند في مواقع الصحف الإلكترونية المصرية وحساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر المبحوثين، وذلك في إطار نظرية ثراء الوسيلة الإعلامية بأبعادها المتمثلة في (تعدد الوسائط المستخدمة في نقل المعلومة، إتاحة الوسيلة فورية رد الفعل، اشتمال الوسيلة على تركيز شخصي، تنوع الوسائط اللغوية)، وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي، وتم تطبيق الدراسة في الفترة من إلى ١٥ أبريل ٢٠٢٥ حتى ٣٠ مايو ٢٠٢٥، على عينة قوامها 420 مفردة من الجمهور المصري. وتوصلت الدراسة فيما يخص ثراء صحافة الترند على الموقع الإلكتروني للصحف من وجهة نظر المبحوثين إلى تصدر بُعد تعدد الوسائط المستخدمة في نقل المعلومة كأحد أهم أبعاد الثراء الإعلامي، ويرجع ذلك إلى أن صحافة الترند تهتم بإدراج الوسائط المتعددة (نصوص، صور، فيديو، فيديوجراف، إنفوجراف)؛ لتقديم الترندات بطريقة شاملة ومتكاملة لتحسين عملية توزيع الأخبار، أما فيما يخص ثراء صحافة الترند على حسابات الصحف في مواقع التواصل الاجتماعي فقد توصلت الدراسة إلى أن بُعد اشتمال الوسيلة على تركيز شخصي جاء في الترتيب الأول كأهم أبعاد الثراء الإعلامي أثناء معالجة أخبار الترند، ويشير ذلك إلى قدرة الوسيلة على نقل المشاعر والعواطف الشخصية من خلال الاتصال؛ ويرجع ذلك إلى طبيعة منصات مواقع التواصل الاجتماعي التي اتاحت للمستخدمين التعبير عن استجاباتهم الانفعالية تجاه الترندات، والتفاعل معها بشكل فوري من خلال الإعجاب والتعليق مما يعطي المستخدم شعورًا بأنه شريك في إنتاج المحتوى ويعزز شعوره بالخصوصية، ويتفق ذلك مع الأسباب النفسية التي قد تحدث للمستخدمين من جراء انتشار ترندات معينة، فبعض الترندات تعمل على تهدئة المستخدمين والبعض الآخر يؤدي إلى الإحساس بالرهبة أو الخوف أو الغضب، وبالتالي يزداد تفاعل المستخدم مع الترند من خلال الرموز التعبيرية ( أعجبني، أحببته، أضحكني، أحزنني، أدعمه، أغضبني، أدهشني).
محمود, فاطمة فتحي عبدالعزيز, & اللبان, شريف درويش. (2025). أوجه الثراء الإعلامي لصحافة الترند في مواقع الصحف الإلكترونية المصرية وحساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي: دراسة ميدانية. المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2025(33), 385-409. doi: 10.21608/sjsj.2025.443594
MLA
فاطمة فتحي عبدالعزيز محمود; شريف درويش اللبان. "أوجه الثراء الإعلامي لصحافة الترند في مواقع الصحف الإلكترونية المصرية وحساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي: دراسة ميدانية", المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2025, 33, 2025, 385-409. doi: 10.21608/sjsj.2025.443594
HARVARD
محمود, فاطمة فتحي عبدالعزيز, اللبان, شريف درويش. (2025). 'أوجه الثراء الإعلامي لصحافة الترند في مواقع الصحف الإلكترونية المصرية وحساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي: دراسة ميدانية', المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2025(33), pp. 385-409. doi: 10.21608/sjsj.2025.443594
VANCOUVER
محمود, فاطمة فتحي عبدالعزيز, اللبان, شريف درويش. أوجه الثراء الإعلامي لصحافة الترند في مواقع الصحف الإلكترونية المصرية وحساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي: دراسة ميدانية. المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2025; 2025(33): 385-409. doi: 10.21608/sjsj.2025.443594