يهتم هذا البحث برصد تأثيرات استخدام الذكاء الاصطناعي على الأداء الأكاديمي للشباب الجامعي السعودي بالتطبيق على عينة من طلاب كلية الاتصال الاعلام بجامعة الملك عبد العزيز قوامها 408 طالبا من المسارات الإعلامية المختلفة (الإعلام الرقمي، الإنتاج المرئي والمسموع، العلاقات العامة، الاتصال التسويقي)، وذلك في ضوء فروض نظريتي الحتمية التكنولوجية والإحلال التكنولوجي. كما اهتمت الدراسة برصد إيجابيات وسلبيات استخدام الذكاء الاصطناعي في حل الواجبات الدراسية وأيضا قارنت بين مدى استخدام الطلاب والطالبات من المسارات الإعلامية المختلفة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي وأوجه التشابه والاختلاف في هذا الاستخدام. توصلت الدراسة إلى أن: 55.9 عينة الدراسة تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي منذ فصل دراسي واحد، بينما بلغت نسبة الذين يستخدمونه منذ أكثر من فصل دراسي 44.1 %، وأكد 82.6 % من العينة وجود تأثيرات لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حل الواجبات، وأن 59.3 % من العينة تراه التأثير إيجابيا بينما 11.5% منهم يرونه سلبيا، وتفوقت نسبة التقييم الإيجابي بين الطالبات عن نسبته بين الطلاب . كما اتضح وجود تأثير ( ضعيف ) لمعدل استخدام الطلاب تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حل الواجبات بشكل حتمي على تقييم الطلاب لتجربة استخدامهم لهذه تطبيقات في حل الواجبات، وأيضا تبين أن استخدام الطلاب تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حل الواجبات يحد بشكل حتمي من مهاراتهم في البحث والتحليل النقدي، وتأكد عدم وجود علاقة بين الفوائد المدركة من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حل الواجبات وموافقة العينة على إحلالها محل الدورات المهنية الإعلامية، وأيضا عدم وجود فروق بين عينة الدراسة في استخدامهم لهذه التطبيقات وفقا للمستوى الدراسي والتخصص والمستوى الاقتصادي.
كبوها, شروق حاسن عبدالله. (2025). تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي على الأداء الأكاديمي للشباب الجامعي السعودي : دراسة تطبيقية على طلاب جامعة الملك عبدالعزيز. المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2025(33), 457-500. doi: 10.21608/sjsj.2025.443596
MLA
شروق حاسن عبدالله كبوها. "تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي على الأداء الأكاديمي للشباب الجامعي السعودي : دراسة تطبيقية على طلاب جامعة الملك عبدالعزيز", المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2025, 33, 2025, 457-500. doi: 10.21608/sjsj.2025.443596
HARVARD
كبوها, شروق حاسن عبدالله. (2025). 'تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي على الأداء الأكاديمي للشباب الجامعي السعودي : دراسة تطبيقية على طلاب جامعة الملك عبدالعزيز', المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2025(33), pp. 457-500. doi: 10.21608/sjsj.2025.443596
VANCOUVER
كبوها, شروق حاسن عبدالله. تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي على الأداء الأكاديمي للشباب الجامعي السعودي : دراسة تطبيقية على طلاب جامعة الملك عبدالعزيز. المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2025; 2025(33): 457-500. doi: 10.21608/sjsj.2025.443596