الاتجاهات الحديثة في دراسات وبحوث الصحافة التليفزيونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 * المدرس المساعد بقسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

2 الأستاذ بقسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

سعت الدراسة إلى رصد الملامح العامة للبحوث والدراسات العربية والأجنبية في مجال الصحافة التليفزيونية، واكتشاف الموضوعات والقضايا البحثية التي عالجتها هذه البحوث والدراسات، فضلاً عن التعرف على الأطر النظرية والمناهج والأدوات البحثية التي اعتمدت عليها، إلى جانب رصد لأبرز النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسات، التي رصدها الباحث خلال الفترة من (2010-2025)، والتي وصل عددها إلى (70) دراسة، موزعة ما بين دراسات ميدانية (45) وتحليلية (25).
وتنتمي هذه الدراسة إلى نوع دراسات المستوى الثاني لرصد وتحليل الاتجاهات الحديثة في بحوث ودراسات الصحافة التليفزيونية، وأبرزت النتائج أن هناك العديد من العوامل التي من شأنها التأثير على أداء الصحفيين التليفزيونيين، أبرزها: مواقع التواصل الاجتماعي وأدوات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الواقع المعزز والافتراضي و360 درجة، وقدّمت الدراسة رؤية مستقبلية لأجندة القضايا والتصميم المنهجي للبحوث والدراسات المعنية بهذا التخصص.
 
 

الكلمات الرئيسية