تقويم الواقع الراهن لعملية الإشراف في التربية الميدانية لطلاب قسم الإعلام التربوي بکليات التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسـم الإعـلام التربوي بکليـــة التربيــة النوعـيــة- جامعـــة المنوفية.

المستخلص

وإذا کانت التربية الميدانية- بصورتها الحالية- تواجه کل هذه الصعوبات التي تؤثر في نوعية أخصائيين الصحافة الجدد الذين مروا بهذه الظروف فإننا نتوقع فشلهم في الحياة المهنية عندما يمارسون مهام عملهم علي أرض الواقع .
    لأن المهمة التي يحملها النظام التربوي والتعليمي هي مواکبة التغييرات السريعة علمياً وتکنولوجياً. وبهذا يحتاج هذا النظام إلى عملية تطوير وإعداد مناسب للقوى البشرية العاملة داخل قطاع التعليم ذاته وأساليب إعداد تلک القوى وفلسفة وإستراتيجية العملية التعليمية ذاتها(4)، وقد أشارت معظم الدراسات والبحوث إلى أن هناک ضعفاً وقصوراً في جوانب عديدة في الميدان التربوي وهذا القصور له مردودة السلبي مستقبلاً(5) .
    لذا فقد أکد فاجن (Fagan) على عملية التدريب المهاري الذي يهدف إلى إعداد الفرد لمهنته بطريقة تجعله ماهراً في أداء وظائفها(6)، فقد أشارت وثيقة وزارة التربية والتعليم (2004م) إلى أن هناک ضعفاً في إعداد المعلم وقلة إلمامه بالمهارات والتقنيات التربوية وضعف الاهتمام بتدريبه في أثناء الخدمة وقلة نظام الحوافز(7).
    وبسبب کون قطاع التعليم يمثل قطاعاً واسعاً وکبيراً وأن عدم تأهيل المعلمين مسبقاً وعزوف بعض آخر منهم عن هذا العمل لأسباب عديدة تجعلهم دون المستوى المطلوب مما يعرقل المسيرة التربوية بشکل عام لذا يبرز دور المشرف التربوي الفاعل المؤثر في تحسين وتطوير مستوى المعلم الذي يعد الرکيزة الأساسية في نجاح العملية التعليمية في المدارس .
    وفي إطار تجويد العملية التربوية فإنه لابد من تناول جوانب العملية التربوية بمحاولات التقويم المستمرة ، وتعدّ التربية الميدانية هي أهم جوانب تلک العملية، ومهام المشرف هو أحد أرکانها الرئيسة ، بالنظر لدوره في إرشاد عمل الطالب المتدرب وقيادته أثناء فترة التربية الميدانية. ومن هنا تبرز مشکلة البحث في هذا التساؤل الرئيسي: کيفية تقويم الواقع الراهن لعملية الإشراف في التربية الميدانية لطلاب قسم الإعلام التربوي من وجهة نظر الطلاب (المتدربين) ومشرفي التربية والتعليم ؟ 
-ملخص لأهم نتائج الدراسة :
في سبيل تقويم واقع برنامج التربية العملية الحالي فقد تم تلخيص أهم نتائج هذه الدراسة بتصنيفها إلي قسمين هما: جوانب القصور وجوانب القوة .
أولاً : أهم جوانب القصور :-
1)  غياب التخطيط المحدد للتربية الميدانية سواء علي المدي القريب أم البعيد ، والميل إلي الجانب النظري ، أکثر من الجانب العملي .
2)  وجود العديد من المعوقات التي تحد من فاعلية التربية الميدانية مثل ضعف الامکانات المادية، وندرة وجود مکان مخصص لممارسة النشاط الإعلامي داخل المدارس .
3)  عدم اهتمام مشرف التربية التعليم بالتربية الميدانية بشکل جدي ويظهر ذلک في العديد من النتائج .
4)  عدم اهتمام مشرف التربية والتعليم بالجوانب النفسية للطالب المتدرب .
5)  عدم توفير مکان مناسب لطلاب التربية الميدانية ( الإعلام التربوي).
6)  اهتماممدير المدرسة بالنواحي الإدارية الشکلية على حساب التربية الميدانية .
7)  عدم تخصيص مدير المدرسةلغرفة في المدرسة لطلاب( الإعلام التربوي) المتدربين .
8)  إدارة الکلية لا توفر مستلزمات إنجاح التدريب العملي .
9)  بطاقة التقويم لا يتم تعديلها بناء علي التخصص .
10)  المشرف لا يستخدم أساليب أخري للتقويم إضافة إلي بطاقة التقويم، ولا يطلع الطالب علي بطاقة التقويم، ولا يناقشها مع الطالب .
11)  عدم تعويد الطالب علي القراءة والاطلاع والبحث المستمر عن آخر المستجدات في تخصصه .
12)  عدم اکتشاف المواهب ونواحي القصور لدي الطالب وتعزيز النواحي الإيجابية .
13)  أيام الأشراف غير کافية في الفصل الدراسي من وجهة نظر مشرف التربية والتعليم.
14)  عدم توافر حصص لاحتکاک الطلاب المتدربين بالتلاميذ وعدم انتظام الجداول .
15)  عدم قناعة الطالب بتوجيهات المشرف .
ثانياً: أهم جوانب القوة :-
1)  أن التربية الميدانية تزيد من قدرة الطالب على استخدام التعزيز المناسب لأعمال التلاميذ .
2)   أن مشرف التربية والتعليم يتابع حضور وغياب الطلاب .
3)  أن مشرف التربية والتعليم يعرف الطلاب بإستراتيجيات التدريس الخاصة بکل موضوع من الموضوعات الدراسية.
4)  أن المشرف يجتمع مع الطالب المتدرب لتوضيح المطلوب منه .
5)  تعاون مدير المدرسة وأخصائي الصحافة بالمدرسة مع طلاب التربية الميدانية .
6)  أن برنامج التربية الميدانية يکسب الطلاب المهارات الضرورية لمهنة أخصائي الصحافة المدرسية .
7)  اهتمام المشرف بإعداد ملف کامل لکل طالب علي حده متضمناً البيانات الخاصة به وملاحظاته في أوقات مختلفة .
8)  جاءت السمات الشخصية ( المظهر العام، الاتزان، القدرة علي الأداء، الثقة بالنفس،.. ) من أهم معايير تقدير الدرجات .
9)  أن صفة التفاهم والتعاون عالية بين مشرف الکلية وبين مشرف التربية والتعليم .
10)  أن طالب الإعلام التربوي يتقبل توجيهات الإشراف ويناقشها بموضوعية .
أن طالب الإعلام التربوي علي دراية بمشکلات المدرسة وقضاياها ويلقي الضوء عليها في مجلته الحائطية.

الكلمات الرئيسية