الاتجاهات الحديثة في بحوث ودراسات تصميم الصحف المطبوعة والصحف الإلکترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ بقسم الصحافة بکلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

 تتناول هذه الدراسة المرجعية بالرصد والتحليل نماذج من البحوث العربية والأجنبية في مجال تصميم کل من الصحف المطبوعة، والإلکترونية وذلک بغية تحقيق عدة أهداف هي:
v     رصد ﺍﻟﻣﻼﻣﺢ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺑﺣﻭﺙ ﻭﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺎﺕ عينة التحليل.
v     ﺍﻛﺗﺷﺎﻑ ﺍﻟﻣﻭﺿﻭﻋﺎﺕ ﻭﺍﻟﻘﺿﺎﻳﺎ ﺍﻟﺑﺣﺛﻳﺔ ﺍﻟﺗﻰ ﻋﺎﻟﺟﺗﻬﺎ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﻋﻳﻧﺔ ﺍﻟﺗﺣﻠﻳﻝ.
v     ﺍﻟﺗﻌﺭﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻁﺭ ﺍﻟﻧﻅﺭﻳﺔ والمناهج والأدوات البحثية لتلک الدراسات والبحوث.
من خلال العرض التحليلي السابق لبحوث ودراسات تصميم کل من الصحف المطبوعة والصحف الإلکترونية، يمکن الخروج بعدة ملاحظات  نقدية وبخاصة بالنسبة للبحوث العربية، ولعل أهم هذه الملاحظات ما يلي:
v  بالنسبة للدراسات العربية يلاحظ وجود تشابه کبير بين بعض الدراسات والبحوث سواء في مجال تصميم الصحف المطبوعة أو الإلکترونية، ومن الأمثلة على ذلک: الدراستان رقم 4- 10 في قائمة نماذج دراسات تصميم الصحف المطبوعة، فالدراسة الأولى بعنوان: إخراج الصفحة الأولى في الصحف المصرية اليومية الصادرة بعد ثورة 25 يناير، والدراسة الثانية بعنوان: تأثر السمات الإخراجية للصفحة الأولى بالصحف اليومية المصرية بأحداث ثورة 25 يناير.
v    يؤخذ على الدراسات والبحوث العربية عمومية الموضوعات البحثية، ففي الدراسة الواحدة نجد أکثر من تخصص وأکثر من مجال بحثي، فمثلا نجد دراسة واحدة تجمع بين التحرير والإخراج والقائم بالاتصال والجمهور، مما يجعل مثل هذه الدراسات تأتي في کثير من الأحيان وهي تتسم بالسطحية الشديدة في معالجة القضايا البحثية.
v  يؤخذ على الدراسات والبحوث العربية وجود کثير منها لا يستخدم أطر نظرية من الأساس، وإن استخدمت لا نجد حضورا إلا في القليل النادر للأطر النظرية الحديثة في مجال تصميم الصحف المطبوعة والإلکترونية.
v  تأتي معظم الدراسات والبحوث العربية وهي عبارة عن دراسات وصفية تحليلية أو دراسات ميدانية للجمهور أو القائم بالاتصال. مع غياب واضح للدراسات التجريبية أو شبه التجريبية، في الوقت الذي ترکز فيه معظم الدرسات والبحوث الأجنبية على نوعية الدراسات التجريبية.
v  غياب واضح للدراسات والبحوث العريبة التي تتناول رسامي ومصممي الرسوم المعلوماتية وبخاصة الإنفوجرافيک والرسوم الساخرة سواء الکاريکاتور أو الويبکوميکس، وکذلک العاملين في مجال الصور الفوتوغرافية کالمصورين ومحرري الصور ومعدي الوسائط الفائقة على المواقع، إذ نجد أن أغلب دراسات القائم بالاتصال ترکز على المخرج الصحفي فقط سواء في الصحف المطبوعة أو الإلکترونية.
v     رصد لأهم النتائج التي توصلت لها ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﻋﻳﻧﺔ ﺍﻟﺗﺣﻠﻳﻝ.
محاولة تقديم ﺭﺅﻳﺔ ﻣﺳﺗﻘﺑﻠﻳﺔ ﻭﺍﻗﺗﺭﺍﺡ ﺃﺟﻧﺩﺓ ﺑﺣﺛﻳﺔ لتطوير البحوث في ذلک المجال.

الكلمات الرئيسية