التغطية الإعلامية لمشارکة مصر فى کأس العالم 2018 بالمواقع الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة بکلية الإعلام - جامعة بني سويف

المستخلص

تتحدد المشکلة البحثية فى دور المواقع الرياضية الإلکترونية ( سواء کانت مواقع صحف رياضية أو مواقع رياضية ) فى تناول وعرض الموضوعات والقضايا الخاصة بمشارکة مصر فى کأس العالم 2018، کذلک التعرف على دور الجمهور المصري فى رصد أوجه الثراء الإعلامى للمواقع الرياضية الإلکترونية ومدى إحاطة الجمهور بالأخبار الصحيحة والمعلومات الصادقة والواضحة والحقائق الثابتة والموضوعية وتوفير الوسائل التفاعلية ( رجع الصدى والتزامن واستخدام الوسائط المتعدده والفورية ) عن مشارکة مصر فى کأس العالم روسيا 2018 و التي تساعد على تکوين رأي عام حول أبعاد وتفاصيل الموضوع وسبب الخسارة للفريق المصري والعوامل التى ترتبت عليها .
النتائج العامة للدراسة الميدانية :
- المواقع الرياضية المصرية المفضلة لدى الجمهور المصرى  هى :- موقع فى الجول  ،تلاها موقع  يلا کوره ، موقع الوطن الرياضى ، موقع سبورت بيراميدز، موقع المصرى اليوم الرياضى ،و فى المرتبة الأخيرة موقع الأهرام الرياضي .
- معدل استخدام الجمهور للمواقع الرياضية فى الأحداث المهمة جاءت فى المرتبة الأولى بنسبة 37.5% ويرجع ذلک إلى الأهمية التى تتمتع بها المواقع  الرياضية الإلکترونية فى متابعة الأخبار والأحداث الرياضية وتغطيتها أول بأول مما يلجأ الجمهور إلى التعرف على الأخبار من خلالها ، وقد اتفق ذلک مع موضوع الدراسة وهو مشارکة مصر فى کأس العالم 2018م وما أثاره من ضجة إخبارية على کافة الوسائل الإعلامية لمعرفة تفاصيل الموضوع وأبعادهذا الحدث الرياضى الضخم.
- يعتمد الجمهور المصري على المواقع الرياضية الإلکترونية للأسباب التالية :-معرفة الأخبار فور حدوثها ، سهولة الحصول على الأخبار والمعلومات ،استخدام الفيديوهات والصور فى عرض المبارايات والتعليق عليها ، الثقة والمصداقية في المعلومات التى تقدمها ، مشاهدة المبارايات غير المعروضة على التلفزيون ، التخلص من الملل في وقت الفراغ  ، تکوين رأى حول الاحداث الرياضية الجارية ونشرة بين الاخرين .
- وجود علاقة داله بين عمر المبحوثين والمواقع الرياضية المفضلة عند درجة حرية 1 ومستوى معنوية 0.018ويرجع ذلک إلى قدرة المواقع الرياضية على جذب أکبر عدد من الجمهور المتنوع فى الفئات العمرية المختلفة ، وقدرته على إرضاء کافة الأذواق والتعامل معها .
- وجود علاقة دالة إحصائية بين الاشباعات - المعرفية والترفيهية – التى تحققها المواقع الرياضية الإلکترونية  وبين النوع سواء ذکر أو أنثى . مما يدل على أهميه المواقع الرياضية للجمهور المصرى بمختلف فئاته لما يحققه من اشباعات ترفيهية أو معرفية ، وخاصة بعد  انتشار استخدام الوسائل التکنولوجية الجديدة وأصبحت وسائل الاتصال متاحه فى يد الجميع للحصول على المعلومات عن الأحداث والموضوعات المختلفة .

الكلمات الرئيسية