تأثير استخدام الإنفوجرافيک في إنتاج الصحف المدرسية على الانتباه، والتذکر لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في إطار نظرية تمثيل المعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإعلام بکلية التربية النوعية بجامعة المنوفية .

المستخلص

تتحدد مشکلة البحث الحالى فى التساؤل الرئيس التالى: ما تأثير استخدام الإنفوجرافيک فى إنتاج الصحف المدرسية الحائطية على الانتباه والتذکر لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى فى ضوء نظرية تمثيل المعلومات؟
وکان من أهم نتائج الدراسة ما يلى:
1) وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ بين متوسطات درجات المبحوثين على التطبيق القبلي، ومتوسطات درجاتهم على التطبيق البعدي على إجمالي مقياس التذکُّر تعزى لتطبيق الصحف المدرسية باستخدام الإنفوجرافيک.
2) وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ بين متوسطات درجات المبحوثين على التطبيق القبلي، ومتوسطات درجاتهم على التطبيق البعدي على إجمالي مقياس الانتباه تعزى لتطبيق الصحف المدرسية باستخدام الإنفوجرافيک.
3) وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ بين متوسطات درجات المبحوثين على التطبيق القبلي، ومتوسطات درجاتهم على التطبيق البعدي على إجمالي مقياس نقاط القوة في الصحف المدرسية الجديدة التى تشمل صورًا أکثر من الکلمات (صحف الإنفوجرافيک) کما يدرکها تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تعزى لتطبيق الصحف المدرسية باستخدام الإنفوجرافيک.
4) عدم وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ بين متوسطات درجات المبحوثين على التطبيق القبلي ومتوسطات درجاتهم على التطبيق البعدي على إجمالي مقياس نقاط الضعف في الصحف المدرسية الجديدة التي تشمل صورًا أکثر مِن الکلمات (صحف الإنفوجرافيک) کما يدرکها تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تعزى لتطبيق الصحف المدرسية باستخدام الإنفوجرافيک.

الكلمات الرئيسية