استخدام الشباب الجامعي المصري للتطبيقات الإعلامية لصحافة الهواتف الذکية والإشباعات المتحققة منها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الصحافة بکلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

    تتخذ هذه الدراسة أهميتها من أهمية الموضوع في حد ذاته الذي يطرح نفسه بإلحاح إذ فتحت صحافة الهواتف الذکية آفاقا جديدة وأحدثت تغيرات من أهمها نقل و إرسال واستقبال مختلف الأخبار والمعلومات ، وکذا تسهيل الاتصال والتواصل بين الأفراد ، بحيث يستطيع الفرد من خلال  هذا النوع الجديد من الصحافة الاطلاع على أخبار العالم وقضايا الرأي العام السياسية والاقتصادية والاجتماعية .
    ووفقا للدراسات الحديثة  ستصبح الهواتف المحمولة أداة الاتصال الأولي للإنترنت بالنسبة لمعظم الناس في العالم بحلول عام 2020 ،  ومن المتوقع أن يزدهر مجال الصحافة عبر الهواتف الذکية عاما بعد آخر، ومن المتوقع أن يتطور أکثر خلال الأعوام القادمة خصوصا مع صعود الأجيال الجديدة، وهو ما يفرض بالطبع علي المؤسسات الصحفية المصرية إعادة التفکير وتکوين استراتيجية مستقبلية للعمل تتناسب مع هذه المعطيات .
وجاءت أهم نتائج هذه الدراسة کما يلي :-
  -أصبحت صحافة الهواتف الذکية لديها القدرة علي التفاعل بين المحتوي والمعلومات ، وذلک من خلال الفيديو والصور والنصوص والرسومات والرسوم المتحرکة وانتاج محتوي قصير ومقتطب بسرعة قصوي للوصول إلي الجمهور ،  وباتت المؤسسات الصحفية في جانبها الرقمي تمتلک القدرة علي بث الأخبار والمعلومات عبر هذه المنصات والأجهزة الذکية .
- أثبتت الدراسة أن هناک مجموعة من العوامل تعمل علي زيادة استخدام صحافة الهواتف الذکية منها :-
( خصائص وامکانات التطبيقات الإعلامية لصحافة الهواتف الذکية - سهولة استخدام تطبيقات صحافة الهواتف الذکية - جودة تنظيم تطبيق صحافة الهواتف – جودة مضمون التطبيق – جودة تصميم التطبيق )
-عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في کثافة استخدام التطبيقات الإعلامية لصحافة الهواتف الذکية، إذ جاءت قيمة ت=(217) بدلالة  614 وهي غير دالة إحصائيا عند  مستوى معنوية0.05
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متغيري نوع الجامعة وکثافة استخدام التطبيقات الإعلامية لصحافة الهواتف الذکية ، إذ جاءت قيمة ف =  1.41  بدلالة 0.312 وهي غير دالة إحصائيًا عند مستوى معنوية0.05.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين المستوي الاجتماعي الاقتصادي وکثافة استخدام التطبيقات الإعلامية لصحافة الهواتف الذکية ، إذ جاءت قيمةF =  0.312  بدلالة 0.752 وهي غير دالة إحصائيًا عند مستوى معنوية0.05.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين مکان الإقامة ( ريف – حضر ) وکثافة استخدام التطبيقات الإعلامية لصحافة الهواتف الذکية ، إذ جاءت قيمةکا2=  2.11  بمستوي دلالة    0555 وهي غير دالة إحصائيًا عند مستوى معنوية0.05.
-احتلت الدوافع النفعية لاستخدام صحافة الهواتف الذکية  الترتيب الأول حيث حصلت علي 217 تکرارا من مجموع التکرارات بنسبة 54.5% ، في حين احتلت الدوافع الطقوسية الترتيب الثاني حيث حصلت علي 134 تکرارا بنسبة 33.5 % .
   - وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين کثافة استخدام التطبيقات الإعلامية لصحافة الهواتف الذکية والإشباعات المحققة من جراء هذا الاستخدام، إذ جاءت قيمة معامل ارتباط بيرسون 0.161  بمستوي دلالة 0.001وهي دالة إحصائيًا عند مستوى معنوية 0.05
-أن الإشباعات المتحققة التطبيقات الإعلامية لصحافة الهواتف تتأثر بکثافة الاستخدام في وجود متغيري فترة الاستخدام وسهولة الاستخدام، حيث بلغت قيمة الارتباط الجزئي باستبعاد متغير فترة الاستخدام 0.203، بمستوى دلالة 0.004، وبلغت قيمة الارتباط الجزئي باستبعاد مغير عدد الأصدقاء 0.180، وذلک عند مستوى دلالة 0.011.
    في حين بلغت قيمة معامل الارتباط في وجود المتغير الوسيط (فترة الاستخدام) +0.219 بمستوى دلالة 0.002،  وبلغت قيمة معامل الارتباط في وجود المتغير الوسيط (سهولة الاستخدام) +0.161، وذلک عند مستوى دلالة 0.013.  ويعنى ذلک أن المتغير الوسيط (فترة الاستخدام، وسهولة الاستخدام) يعملان على تدعيم العلاقة بين کل من متغيري کثافة الاستخدام والإشباع المتحقق.
- وجود علاقة ارتباط طردية معنوية بين کل من دوافع الاستخدام لصحافة الهواتف الذکية والإشباعات المتحققة ، حيث بلغت قيمة الارتباط الجزئي 0.354 بين کل من دوافع الاستخدام والإشباعات المتحققة، وهي قيمة دالة احصائيًا عند مستوى معنوية 0.05، وذلک باستبعاد المتغير الوسيط (تفاعلية الاستخدام) وتشير هذه النتيجة إلى وجود علاقة ارتباط طردية مباشرة بين کل من دوافع الاستخدام والإشباعات المتحققة باستبعاد المتغير الوسيط .
-وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع استخدام التطبيقات الإعلامية لصحافة الهواتف الذکية والإشباعات المتحققة منها إذ جاءت قيمة معامل ارتباط بيرسون 0.346 بمستوي دلالة 0.000 وهي دالة إحصائيًا عند مستوى معنوية 0.05  

الكلمات الرئيسية