فعالية برنامج مقترح باستخدام الصحف والمجلات فى تنمية مهارات التربية الإعلامية لدى طلاب المدارس فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإعلام التربوىِ بکلية التربية النوعية - جامعة طنطا

المستخلص

 تقدم الدراسة صوره برنامج مقترح باستخدام الصحف والمجلات  في تنمية مهارات التربية الإعلامية للطلاب في مرحلة المراهقة المبکرة "المرحلة الإعدادية"، وخطوات ومراحل إعداده وتطبيقه ، يُمکن الإستفادة منه في بناء برامج مقترحه فى مجالات تربويه أخرى .
 تقدم الدراسه خلفيه نظريه عن التربيه الاعلاميه  ومهاراتها ،وکيفية إکتساب طلاب المدارس لها، يمکن أن يستفيد منها القائمين على شئون التربيه والتعليم فى مصر،  والمهتمين بتنشئة الأطفال تنشئة إعلامية واعية سليمة .
ملخص لأهم نتائج البحث:-        
1-جاءت مهارة "المشارکة الفعالة مع وسائل الإعلام" في الترتيب الأول بالنسبة لمهارات التربية الإعلامية التي تعلمها الطلاب بعد تعرضهم لبرنامج الدراسة، ثم على التوالى مهارات " إختيار المحتوى الإعلامي- الإتصال الفعال -إستخدام التفکير الناقد مع محتوى وسائل الإعلام -تقييم "نقد" الرسائل الإعلامية- تفسير وتحليل الرسائل الإعلامية".
2- تقدم مستوى الطلاب في مهارات التربية الإعلامية محل الدراسة بصورة کبيرة بعد تعرضهم لبرنامج الدراسة على مقياس مهارات التربية الإعلامية وأبعاده المختلفة.
3 - توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التربية الإعلامية لدى طلاب المرحلة الإعدادية محل الدراسة،من خلال الفروق فى آدء الطلاب فى کلا التطبيقين القبلى والبعدى على الإختبار التطبيقى لصالح التطبيق البعدى.
4 -ثبتت صحة الفرض الأول، حيث وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب من عينة الدراسة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح على مقياس مهارات التربية الإعلامية وأبعاده المختلفة لصالح التطبيق البعدي.
5-ثبتت صحة الفرض الثاني، حيث وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب من عينة الدراسة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح على الإختبار التطبيقى وأبعاده المختلفة لصالح التطبيق البعدي.
6-ثبتت صحة الفرض الثالث جزئياً، حيث وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب من عينة الدراسة التجريبية على مقياس مهارات التربية الإعلامية وأبعاده المختلفة تبعاً للمتغيرات الديموغرافية لهم (نوع التعليم ، المستوى الدراسي للطالب، المستوى الإجتماعي الإقتصادي للأسرة) بينما لم توجد فروق بين المبحوثين في متغير النوع (ذکر – أنثى ).

الكلمات الرئيسية