التغطية الصحفية للانتخابات البرلمانية في الصحافة المصرية خلال عامي 2011 ــ 2012م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه بکلية الإعلام – جامعة القاهرة.

المستخلص

يمکن لوسائل الإتصال الجماهيري وفي مقدمتها الصحافة أن تؤثر في العملية الانتخابية بعدة طرق أولها أنها تؤثر في المنافسة الإنتخابية، حيث تعد هذه الوسائل القنوات الأساسية الأکثر أتساعا التي تحمل البرامج السياسية والرؤي والوعود السياسية للأحزاب والمرشحين السياسيين إلى الناخبين المحتملين، وثانيتهما. أنها توجه نظر الناخبين إلى الأدوار والوظائف التي يمارسها السياسيون، والتي ليس في مقدور الناخبين إدراکها بشکل مباشر، مثل مناقشة حالة العجز في ميزانية الدولة، أو أرتفاع معدلات البطالة بالإضافة إلى دورهم الرقابي والتشريعي المتصل بالقضايا التي تحظي بإهتمام الناخبين، وثالثهما أنها تؤثر في العملية السياسية من خلال تأثيرها في الأوزان والأهمية النسبية، التي يعطيها الناخبون للقضايا المختلفة، عند اختيار العرض أو المنتج السياسي الذي سيصوتون له(10).
حيث لم يعد دور هذه الوسائل مجرد طرح القضايا أو إثارتها وإنما تقدم للناخبين أيضاً الطرق والأساليب التي تعلمهم کيفية التفکير حول هذه القضايا.
وفي ضوء ما سبق، يمکن بلورة المشکلة البحثية لهذه الدراسة في: "محاولة التعرف على مدى نجاح الصحافة المصرية ممثلة في صحف الدراسة في القيام بوظيفتها الإعلامية في العملية الانتخابية وذلک من خلال رصد وتحليل التغطية الصحفية للانتخابات البرلمانية المصرية 2011 – 2012م المنشورة في صحف الدراسة".  
- النتائج العامة للدراسة:
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج الهامة والتي کان من أهمها:
1)    استحوذت کلاً من (القضايا الأمنية والعسکرية)، (القضايا الاجتماعية) على اهتمامات الصحف الخمسة "محل الدراسة" مقارنة بغيرها من القضايا المطروحة في تغطيتها الصحفيـة للانتخابات البرلمـانية "2011 – 2012م".
2)    جاء الإطار (الدعائي) في المرتبة الأولى من بين الأطر الإعلامية المستخدمة في التغطية الصحفية للانتخاب البرلمانية "2011 – 2012م"  بصحف الدراسة. مع الأخذ في الاعتبار أن استخدام الصحف الحزبية "محل الدراسة" (للإطار الدعائي) کان بنسبة أعلى من استخدام کلاً من الصحف القومية والخاصة "عينة الدراسة" لهذا الإطار الإعلامي في تغطيتها الصحفية للانتخابات  البرلمانية "2011 – 2012م".
3)    يغلب على الصحف القومية ممثلة في صحيفة (الأهرام) الاتجاه "الإيجابي" للمضمون الصحفي الخاص بالانتخابات البرلمانية "2011 – 2012م". في حين يغلب على الصحف الحزبية ممثلة في کلاً من (الوفد ، الحرية والعدالة ، النور) اتجاه المضمون "السلبي" بينما يغلب على الصحف الخاصة ممثلة في صحيفة (المصري اليوم) الاتجاه "المحايد" للمضمون الصحفي الخاص بالانتخابات البرلمانية "2011 – 2012م".
4)    تصدر کلاً من فن (الخبر ، التقرير الإخباري الفنون الصحفية الأکثر استخداماً في التغطية الصحفية للانتخابات البرلمانية "2011 – 2012م". في الصحف الخمسة "عينة الدراسة".
5)    جاء استخدام الصحف الحزبية "محل الدراسة" لفن "الحديث الصحفي" على نسبة أعلى بکثير من استخدام کلاً من الصحف القومية والخاصة "عينة الدراسة" لهذا الفن الصحفي وذلک في تغطيتها الصحفية للانتخابات البرلمانية "2011 – 2012م".
6)    اهتمت کلاً من الصحف القومية والخاصة ممثلة في صحيفتي (الأهرام ، المصري اليوم) بنشر التغطية الصحفية للانتخابات البرلمانية "2011 – 2012م" في (صفحتها الداخلية) بينما حرصت الصحف الحزبية ممثلة في صحف (الوفد ، الحرية والعدالة ، النور) بنشر تغطيتها الصحفية للانتخابات البرلمانية "2011 – 2012م" على صدر صفحاتها (الأولى)، (الأخيرة).

الكلمات الرئيسية