اعتماد الجمهور المصرى على مواقع الصحف الإلکترونية للحصول على المعلومات أوقات الأزمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية.

المستخلص

يعد تحديد مشکلة الدراسة وصياغتها فى أسلوب علمى سليم من أهم الخطوات التى تؤثر فى سير البحث بطريقة مباشرة ([i]), ويمکن تحديد المشکلة البحثية بناءً على الملاحظة. أولاً حيث لاحظ الباحث أن وسائل الإعلام المصرية عامة فى الآونة الأخيرة تسلط الضوء على الأحداث الجارية فى المجتمع من بينها قضايا الأزمات سواء ارتبط ذلک بالمجالات السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية .. أو غيرها, کما يمکن تحديد المشکلة البحثية أيضاً من خلال الدراسات السابقة, حيث لاحظ الباحث أن هناک نقصاً واضحاً فى الدراسات التى تتناول دور الإعلام فى استعراض قضايا الأزمات بشکل عام, ودور الصحافة الإلکترونية بصفة خاصة, حيث تفتقر المکتبات العربية إلى هذه النوعية من الدراسات على الرغم من خطورة الأزمات وما تشکله من آثار مدمرة على مسيرة المجتمع, وتزداد أهمية تناول هذه المشکلة البحثية فى ضوء هامش الحرية المتزايد الذى تتمتع به وسائل الإعلام المصرية فى الآونة الأخيرة فى ضوء سياسات الإصلاح, مما أعطى وسائل الإعلام الجرأة والشجاعة فى التطرق لعديد من الأزمات فى معالجاتها المختلفة, ونجد الاهتمام المتزايد من جانب الصحف الورقية منها والإلکترونية بمعالجة قضايا الأزمات فى المجتمع المصرى مما يعکس الشق المرتبط بالأزمات المختلفة على کافة المجالات والمستويات .. ويتطلب ذلک دراسة تحليل التأثير التى تترکه المعالجة الصحفية للأزمات على الجمهور, وقد يدعم إحساس الباحث بمشکلة الدراسة أيضاً نتائج الدراسة الاستطلاعية التى أجراها على عينة محدودة من الصحف المصرية الإلکترونية، وکذلک الدراسة الاستطلاعية التى أجراها على عينة من الجمهور المصرى، والتى أعطت نتائج علمية تبين مدى اهتمام الصحف الإلکترونية بمعالجة قضايا الأزمات وزيادة معدلات النشر الصحفى لهذه النوعية من القضايا, إلى جانب اعتماد الجمهور على الصحف الإلکترونية فى استقاء معلوماته وقت الأزمات على الرغم من وجود تباين بين صحف الدراسة وبعضها فى طريقة وحجم المعالجة, وکذلک تباين حجم ودوافع تعرض الجمهور لکل من تلک الصحف, ومن ثم يمکننا بلورة مشکلة الدراسة فى الإجابة على التساؤل التالى:
ما مدى اعتماد الجمهور المصرى على مواقع الصحف الإلکترونية فى الحصول على المعلومات أوقات الأزمات؟


النتائج العامة للدراسة:
- تشير النتائج إلى أن المبحوثين مرتفعى مستوى الاعتماد على الصحف الإلکترونية کمصدر للمعلومات وقت الأزمات بلغت نسبتهم 35.78% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، بينما بلغت نسبة المبحوثين متوسطى مستوى الاعتماد على الصحف الإلکترونية 40.22%, وجاءت نسبة المبحوثين منخفضى مستوى الاعتماد 24.00%.
- تشير النتائج إلى أهم أسباب اعتماد المبحوثين على الصحف الإلکترونية کمصدر للمعلومات وقت الأزمات فى الترتيب الأول لأنها تمدنى بأحدث وأهم الأخبار بشکل فورى، بنسبة بلغت 48.89% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب الثانى لأنها تمثل لى بديلاً عن الصحف الورقية، بنسبة بلغت 40.89% وجاء فى الترتيب الثالث لأنها لا تکلفنى الکثير من المال حتى انتهى من قراءتها، بنسبة بلغت 33.33%.
- تشير النتائج إلى أهم الصحف التى يعتمد عليها المبحوثين کمصدر للمعلومات عن قضايا الأزمات فى الترتيب الأول صحيفة اليوم السابع، بنسبة بلغت 76.44% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب الثانى صحيفة الأهرام الإلکترونية، بنسبة بلغت 72.67% وجاء فى الترتيب الثالث صحيفة المصرى اليوم الإلکترونية، بنسبة بلغت 69.56%.
- تشير النتائج إلى أن المبحوثين مرتفعى مستوى المتابعة لأخبار الأزمات فى الصحف الإلکترونية بلغت نسبتهم 43.78% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، بينما بلغت نسبة المبحوثين متوسطى مستوى المتابعة لأخبار الأزمات فى الصحف الإلکترونية 35.56%, وجاءت نسبة المبحوثين منخفضى مستوى المتابعة لأخبار الأزمات فى الصحف الإلکترونية 20.67%.
- أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ودالة إحصائياً بين مستويات استخدام المبحوثين للصحف الإلکترونية ومستويات التعرض لأخبار الأزمات.
- تزداد درجة معرفة المبحوثين بأخبار الأزمات بزيادة درجة الاعتماد على الصحف الإلکترونية کمصدر للمعلومات.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على متغيرات الاعتماد على الصحف الإلکترونية وفقاً لاختلاف مستويات معرفة المبحوثين بالأزمات فى المجتمع المصرى.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على متغيرات الاعتماد على الصحف الإلکترونية وفقاً لاختلاف مستويات اهتمام المبحوثين بمتابعة قضايا الأزمات.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على متغيرات الاعتماد على الصحف الإلکترونية وفقاً لاختلاف مستويات ثقة المبحوثين فى الصحف الإلکترونية کمصدر للمعلومات عن قضايا الأزمات.

الكلمات الرئيسية