دور الصحف المصرية الإلکترونية في تشکيل الصورة الذهنية لقيم المواطنة لدى الشباب المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية – جامعة المنصورة.

المستخلص

 
 
تعد خطوة تحديد المشکلة من أهم خطوات البحث العلمى, فضلاً عن أنها تؤثر تأثيراً کبيرا فى جميع خطوات البحث العلمى, لذا يجب التوصل إلى حلول للمشکلة, کما يجب أن تتبلور فى ذهن الباحث مشکلة محددة ليبحثها بالأسلوب العلمى(15).
 
ومن منطلق أنه يمکن تحديد المشکلة البحثية بناء على الملاحظة فقد لاحظ الباحث أن ظهور الإنترنت بوصفه وسيطاً اتصالياً أحدث ثورة کبيرة وجدلا بين الباحثين حول تأثير تلک الوسيلة التفاعلية الجديدة على نمط العلاقات بين الأفراد , فالثابت لدى الجميع أن الإنترنت أحدث بالفعل مجتمعاً جديداً بکل المقاييس , وهو مجتمع تخيلي ــ افتراضى من حيث نشأته وتأسيسه , ولکنه واقعى وحقيقي من حيث أبعاده وأثاره على الأطراف المشارکة فيه .
 
ومن خلال الواقع السياسى والاجتماعى الذى يعيشه الباحث , ومن خلال متابعته لوسائل الإعلام بصفة عامة ومواقع الصحف الإلکترونية بصفة خاصة لاحظ أن هناک اهتماماً إعلامياً بالسياسة وبصفة خاصة بقيم المواطنة , ومن خلال ملاحظة الباحث ومتابعته للتراث العلمى الحديث فى ظل عصر التکنولوجيا المعلومات وجد زيادة اعتماد الشباب واقبالهم على الصحف الإلکترونية  بدرجة کبيرة من الجمهور القارئ للصحف على المواقع الصحفية الإلکترونية ,وذلک للجمهور بصفة عامة وجمهور الشباب بصفة خاصة , ومن خلال الاطلاع على التراث العلمى وجد أن هناک کثيراً من الدراسات العلمية التى تناولت الصحف الإلکترونية واستخدام الشباب المصرى لها , وأيضاً هناک کثير من الدراسات التى تناولت قيم المواطنة , وأوضحت ماهية قيم المواطنة , إلا أنه لم يجد (فى حدود علم الباحث) دراسة علمية تناولت هذه المتغيرات الأربعه وهى (الصحف المصرية الإلکترونية ــ تشکيل الصورة الذهنية ـــ قيم المواطنة ـــ الشباب المصرى ), وأنه لم تتطرق دراسة واحدة تجمع بين هذه المتغيرات المختلفة التى تظهر عليه الأن , وأياً کانت الآراء حول تلک المواقع الصحفية الإلکترونية فإنها أصبحت من أهم المواقع الصحفية الأکثر تعرضاً من جانب الجمهور المصرى رغم حداثة تلک المواقع الصحفية الإلکترونية إلا أنها أصبحت تمثل مرجعاً ومصدراً مهماً للمعلومات والمعرفة لا يمکن الاستغناء عنه ويعد الشباب المصرى من أکثر فئات الجمهور تعرضاً لتلک المواقع الإلکترونية سواء فى وقت الأزمات أو فى الأحوال العادية.
 
وانطلاقاً مما سبق وجد الباحث أنه من الأهمية أن يقوم بإجراء دراسة تتناول دور الصحافة الإلکترونية المصرية فى تشکيل الصورة الذهنية لقيم المواطنة لدى الشباب المصرى .
مناقشة لأهم النتائج :
ـ يروا افراد العينة أن أسباب متابعة المواقع الصحفية الإلکترونية بوصفها مصدراً للمعلومات حول قيم المواطنة وترسيخها في أذهان القراء کبيرة . تسهم الصحف الإلکترونية في تعزيز القيم السياسية القائمة علي الصدق والأمانة والعدالة والمساواة  بين أفراد المجتمع بمتوسط 3.53 ، وتسعي الصحف الإلکترونية إلي تعزيز وترسيخ قيم المواطنة بين أفراد المجتمع بمتوسط 3.63 ، وتمنح الصحف الإلکترونية المواطنين بالشعور بالولاء والانتماء للوطن وتعزيز الارتباط به داخل المجتمع بمتوسط 3.73 ، وتساعد الصحف الإلکترونية علي زيادة إقبال المواطنين علي المشارکة السياسية في المجتمع  مثل الانتخابات بمتوسط 3.41. 
ـ يروا أفراد العينة أن القيمة السياسية التى تساعد في تشکيل الصورة الذهنية للشباب المصرى المواطنة وذلک بنسبة 75.5% , ونسبة 75.5% منهم يرون أنها الانتماء والولاء, ونسبة 71.5% منهم يرون أنه المشارکة السياسية, ونسبة 70.5% منهم يروا انها العدل. کذلک يتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة طلاب الجامعات الحکومية والجامعات الخاصة في القيمة السياسية التى ترى أنها تساعد في تشکيل الصورة الذهنية للشباب المصرى .
ـ أن أفراد العينة مؤيدون جدا إلى: أشعر بالفخر والعزة عند مشاهدتي لبانوراما انتصارات أکتوبر 1973بمتوسط 4.34. في حين کانوا معارضين لکل مما يلي: تستطيع الأجهزة الأمنية القيام بدورها على أکمل وجه دون مشارکة المواطن بمتوسط 2.10. لدي القدرة علي إجراء مناقشات السياسية مع الآخرين بمتوسط 2.42.
-      يروا أفراد العينة الذکور أن نسبة 87% من القيمة السياسية التى تساعد في تشکيل الصورة الذهنية للشباب المصرى المشارکة السياسية, ونسبة 69% منهم يرون انها العدل, ونسبة 67% منهم يرون أنها الانتماء والولاء, ونسبة 64% منهم يرون أنه المواطنة, و نسبة 87% من أفراد العينة الإناث يرين أن القيمة السياسية التى تساعد في تشکيل الصورة الذهنية للشباب المصرى المواطنة, ونسبة 84% منهم يرين أنها الانتماء والولاء, ونسبة 83% منهم يرون أنه الحرية, ونسبة 72% منهم يروا انها العدل.
-      يروا أفراد العينة المقيمين بالريف أن نسبة 84.8% من القيمة السياسية التى تساعد في تشکيل الصورة الذهنية للشباب المصرى الانتماء والولاء, ونسبة 81.8% منهم يرون أنها المواطنة, ونسبة 77.8% منهم يرون انها الحرية, ونسبة 67.7% منهم يرون أنه المشارکة السياسية, و نسبة 98% من أفراد العينة المقيمين بالحضر يرون أن القيمة السياسية التى تساعد في تشکيل الصورة الذهنية للشباب المصرى العدل, ونسبة 75.2% منهم يرون أنها المشارکة السياسية, ونسبة 74.3% منهم يرون أنه الديمقراطية, ونسبة 69.3% منهم يرون انها المواطنة. کذلک يتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة المقيمين بالريف والمقيمين بالحضر في القيمة السياسية التى ترى أنها تساعد في تشکيل الصورة الذهنية للشباب المصرى .

الكلمات الرئيسية