إدراک طلاب الإعلام لمفهوم صحافة الفيديو الإلکترونية واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الإعلام التربوي بکليـــة التربيــة النوعـيــة- جامعـــة المنصورة

2 مدرس بقسـم الإعـلام التربوي بکليـــة التربيــة النوعـيــة- جامعـــة المنوفية.

المستخلص

   نظراً لما لاحظه الباحثان من التطور التکنولوجي والثورة المعلوماتية علي متغيرات المجتمع المصري وأبعاده وخاصة شريحة الشباب الجامعي ، فيما يتعلق بوسائل الإعلام ، وتخطيها من المرحلة التقليدية إلي المرحلة الجديدة بتقنيتها الرقمية وظهور ما يسمي بالإعلام الجديد مستعيناً بشبکة الإنترنت، وما أحدثته هذه الشريحة، وتأثيرها عليهم ؛ إذ أظهرت العديد من الدراسات أن 72.6% من الشباب الجامعي يستخدمون الإنترنت من أجل الحصول علي المعلومات والتسلية(35)، وأن شباب الجامعات يتأثرون بما تنشره المواقع الإلکترونية الإخبارية لتقديمها کماً هائلاً من المعلومات والأرقام والأحداث وما تتضمنه من خلفيات مما يوفر لهم القدرة علي تقييم الأمور في المستجدات(36).
    ونظراً لأهمية صحافة الفيديو؛ لکونها من الخدمات الجديدة علي الساحة الإعلامية من خلال الإنترنت ، وما تتميز به من قدرتها على الوصول إلى جميع المتلقين بغض النظر. عن أعمارهم أو مستوياتهم التعليمية فيما قد تصل الصحافة المکتوبة للمتعلمين أو القادرين على القراءة مما يستدعي زيادة الاهتمام من القائمين على هذا النوع من الصحافة .
   سعي الباحثان في هذه الدراسة إلي معرفة مدي إدراک طلاب الإعلام لهذه الخدمة الجديدة ، واتجاهاتهم نحوها؛ وذلک لأهميتها في تخصصاتهم ، ولاتجاه العديد من المؤسسات الإعلامية الآن إلي وضع خطط تدريبية للصحفيين العاملين فيها ليواکبوا هذا النوع من الصحافة بالتوازي مع معرفتهم بأساسيات العمل الصحفي للصحافة المکتوبة، ومطالبة کثير من الصحفيين نقابة الصحفيين إعادة الهيکلة بما يضمن لها أن تکون حاضنة لجميع الأنواع والأشکال الصحفية ؛ للخروج إلي عصر صحافة الفيديو، والتعامل مع هذا التطور بآليات منظمة لهذا القطاع الآخذ بالانتشار(37)، وتأسيساً علي ما سبق يمکن تحديد مشکلة الدراسة في التساؤل التالي : ما مدي إدراک طلاب الإعلام لمفهوم صحافة الفيديو الإلکترونية واتجاهاتهم نحوها ؟
-      النتائج العامة للدراسة :
1)  جاء 69.8% من أفراد العينة يتابعوا المواقع الصحفية الإلکترونية على الإنترنت دائما, ونسبة 23.2% منهم يتابعونها أحيانا, ونسبة 7% منهم نادراً ما يتابعونها .
2)    جاء نسبة 53.8% من أفراد العينة سمعوا عن صحافة الفيديو الإلکترونية دائما, ونسبة 42.5% منهم سمعوا عنها أحيانا, ونسبة 3.8% منهم نادرا ما سمعوا عنها.
3)    جاء نسبة 30% من أفراد العينة يتعرضوا لمقاطع الفيديو بمواقع الصحف الإلکترونية عبر الإنترنت دائما, ونسبة 59% منهم يتعرضوا لها أحيانا, ونسبة 11% منهم لا يتعرضوا لمقاطع الفيديو بمواقع الصحف الإلکترونية عبر الإنترنت.
4)  جاء نسبة 37.6% من أفراد العينة يتابعوا مواقع صحافة الفيديو الإلکترونية لأنها جذابة أکثر من الصحف المطبوعة, ونسبة 31.5% منهم يتابعونها لانهم أستطيع أن أصل اليها بسهولة, ونسبة 23.9% منهم يتابعونها  تستخدم عناصر التفاعلية والنصوص الفائقة من صوت وصورة وفيديو, ونسبة 23.9% منهم يتابعونها لثقتي فى مصدر الفيديو .
5)    جاء نسبة 34.1% من أفراد العينة لا يتعرضوا لمقاطع الفيديو بمواقع الصحف الإلکترونية عبر الإنترنت لأنهم يکتفوا بقراءة الخبر, ونسبة 34.1% منهم لا يتعرضوا لأنهم لا يثقوا بمصدرها , ونسبة 13.6% منهم لا يتعرضوا لها لأنها لا تثير اهتمامهم, ونسبة 13.6% منهم لا يتعرضوا لها لأنهم لا يستطيعوا الوصول اليها.
6)  جاء نسبة 50% من أفراد العينة الذکور لا يتعرضوا لمقاطع الفيديو بمواقع الصحف الإلکترونية عبر الإنترنت لانهم لا يثقوا بمصدرها, ونسبة 35.7% منهم لا يتعرضوا لانهم يکتفوا بقراءة الخبر, ونسبة 14.3% منهم لا يتعرضوا لها لأنها لا تثير اهتمامهم, ونسبة 33.3% من أفراد العينة الإناث لا يتعرضوا لمقاطع الفيديو بمواقع الصحف الإلکترونية عبر الإنترنت لأنهم يکتفوا بقراءة الخبر, ونسبة 26.7% منهم لا يتعرضوا لأنهم لا يثقوا بمصدرها , ونسبة 20% منهم لا يتعرضوا لها لأنهم لا يستطيعوا الوصول إليها ونسبة 13.3% منهم لا يتعرضوا لها لأنها لا تثير اهتمامهم .
7)    جاء نسبة 35.1% من أفراد العينة يتعرضوا لمقاطع الفيديو بمواقع الصحف الإلکترونية عبر الإنترنت حسب الظروف, ونسبة 26.7% منهم يتعرضوا لها عدة مرات فى اليوم الواحد, ونسبة 15.7% منهم يتعرضوا لها عدة مرات في الأسبوع, ونسبة 10.4% منهم يتعرضوا لها فى أوقات الأحداث والأزمات الطارئة فقط.
8)  جاء نسبة 38.8% من أفراد العينة يتابعوا مواقع صحافة الفيديو الإلکترونية لأنها غير تقليدية فى معالجة شکل ومحتوى الصفحة المقدمة للجمهور, ونسبة 32% منهم يتابعونها لأنها تهتم بعرض مقاطع الفيديو الطويلة من مواطن الأحداث نفسها, ونسبة 30.9% منهم يتابعونها لأنها تساعدني على تکوين رأى صائب حول المشکلات الموجودة فى المجتمع, ونسبة 29.8% منهم يتابعونها لأنها تجعلني على دراية بمجريات الأحداث فى البلاد.
9)  جاء أفراد العينة طلاب الجامعات الحکومية يقرئوا صحافة الفيديو باليوم السابع بصور منتظمة بمتوسط 2.51, في حين يقرءوا بصورة غير منتظمة لکلا من موقع مصر العربية بمتوسط 1.77, وموقع مصراوي بمتوسط 2.19, وموقع المصري اليوم بمتوسط 2.30, وموقع  أخبار الحوادث بمتوسط 1.71, وموقع الاخبار بمتوسط 1.82, وموقع الاهرام بمتوسط 2.09, وموقع الجمهورية بمتوسط 1.82, وموقع صوت الأمة بمتوسط 1.82, وموقع الأهرام المسائي بمتوسط 1.69, وموقع الدستور بمتوسط 1.79, وکانوا لا يقرءوا باقي المواقع.

الكلمات الرئيسية