استخدامات المرأة الکفيفة للصحافة المصرية الإلکترونية والإشباعات المتحققة منها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الصحافة بکلية الإعلام – جامعة فاروس

المستخلص

نظرًا لأن الرعايه الثقافيه التى تقدم للمرأه المعاقه لا تختلف عن التى تقدم للمرأه العاديه إلا فى حالات الإعاقه التى تتطلب طرقا مختلفه للأتصال بهذه الثقافه کالمکفوفات، فالقدرات العقليه عندهم ليست أقل منها عند الصحيح،و تسعى الباحثه الى دراسه دوافع استخدام المکفوفات للصحف الإلکترونية ودراسه المتغيرات التى تؤثر على أکسابهم المعلومات و المعارف مثل المتغيرات الديموجرافيه.
وبذلک تحددت مشکلة البحث فى محاوله الأجابه على التساؤل الرئيسى " إلى أى مدى تقبل المرأه الکفيفه على تصفح الصحف الإلکترونية و کيف يتم استخدامها لها وهل تحقق أشباعات لها أم لا و کذلک الغموض القائم الذى يتعلق باستخدام المکفوفات للصحف الإلکترونية  وعلاقه هذا الاستخدام بمستوى معرفتهم بالقضايا المختلفه".
تشير النتائج العامة للدراسة الي مجموعة من النتائج علي الوجه التالي:
أ)استخدام المرأة المصرية الکيفية للصحف الإلکترونية واهم نتائجها ما يلي:
1- نسبة من تستخدمن الصحف الالکترونية من المبحوثات المکفوفات (دائما) جاءت بنسبة 76%، بينما (احيانا) فقد جاءت بنسبة 24%.
2-أحتلت النسخه الإلکترونية من صحيفه المصرى اليوم في المرکز الأول بنسبة 82% من رأي المبحوثات الکفيفات اللاتي يحرصن علي متابعتها بأنتظام تليها  صحيفه اليوم السابع بنسبة 78.5% وفي المرکز الثالث جاءت  النسخه الإلکترونية من صحيفه جريدة الوطن بنسبة 76% أما المرکز الرابع فقد جاءت النسخه الإلکترونية من صحيفه الأهرام بنسبة 70% ، واخيرا جاءت النسخه الإلکترونية من الأخبار المرکز الخامس بنسبة 68.5% وجاء فى المرتبه الأخيره الصحف الحزبيه بنسبه تتراوح بين 2% الى 5.5%.
3-جاء فى المرکز الأول أن 65% من المکفوفات ترجع خبرتهن في استخدام هذة النسخ الي(ثلاث سنوات فأکثر) يليهن في المرکز الثاني وبنسبة  32.5% کل من استخدمن النسخ الالکترونية من ( عام الي اقل من ثلاث سنوات ) ومن استخدمن الصحف الالکترونية لأقل من عام بنسبة 2.5%.
4-أوضحت الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتغيرات الديموغرافية (العمر ، المستوي التعليمي ، الحالة الاجتماعية) ومعدل استخدام المبحوثات الکفيفات للصحف الإلکترونية.
5-أوضحت الدراسة أيضا وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتغيرات الديموغرافية(العمر، المستوي التعليمي، الحالة الاجتماعية) ومدة استخدام المبحوثات للنسخ الالکترونية لصحف المرأة الورقية المصرية.
6-أوضحت الدراسه أن نسبه51.3 % من أجمالى عينه الدراسه المستخدمات للصحف الإلکترونية يتعرضن يوميا لتلک الصحف وجاء في الترتيب الثاني وبنسبه 80% من يتعرضن مرتين الى خمس مرات أسبوعيا ثم فى المرکز الثالث و الأخير و بنسبه 17% من يتعرضن مره واحده فى الأسبوع.
7-تشير الدراسه أن نسبه المبحوثات اللاتي يستخدمن الصحف الالکترونية من أربع ساعات فاکثر الي 53%، يليها في استخدام النسخ الالکترونية ومن ساعتين لأقل من أربع ساعات 39% ومن ساعه لاقل من ساعتين 5%وأقل من ساعه 3% من أجمالى العينه.
8-کشفت الدراسه عن نسبه من يستخدمون البرامج الناطقه فکانت جويس أعلى نسبه أستخدام بنسبه 43% يليها أبصار فى المرکز الثانى بنسبه 40% ثم نافدا فى المرکز الثالث بنسبه 38.5% يليها ليلى فى المرکز الرابع بنسبه 36.5% وفى المرکز الخامس وبنسبه 35% يأتى برنامج طارق وفى المرکز السادس برنامج سلمى بنسبه 34.5%،ويأتى فى المرکز السبع برنامج هال بنسبه 32.5% أما المرکز الثامن وبنسبه 25.5% برنامج أکابيلا وفى المرکز التاسع و الأخير سعيده حيث لم يستخدمه أحد من المبحوثين
9-کشفت الدراسة أن نسبة 50% من المبحوثات يواجهن أحيانا مشکلات اثناء تصفح الصحف الإلکترونية، وبينما 26% من المبحوثات يجدن مشکلات اثناء التصفح واخيرا نسبة 24% لا يجدون مشکلات اثناء التصفح.
10-أوضحت الدراسة أن المشکلات التي ترتبط بصعوبه قراءه البرامج الناطقه لمعظم الروابط بنسبه 65% يليها صعوبه قراءه البربامج الناطقه للمعلومات داخل الجداول بنسبه 60.5% وفى المرتبه الثالثه صعوبه وصف البربامج الناطقه للصور بنسبه 60% وفى المرکز الرابع و بنسبه 48.5% صعوبه قراءه البرامج الناطقه لملفات pdf ،أما فى المرکز الخامس فتأتى مشکله أن بعض الحروف لا تنطقها البرامج الناطقه بوضوح بنسبه 44% وفى المرکز السادس تأتى مشکله أرتفاع أسعار البرامج الناطقه المتطوره بنسبه 35% و بنسبه 25% تأتى مشکله ترتبط بسرعه التحميل فى المرکز السابع و فى المرکز الثامن مشکلات سرعه و فاعليه خدمات الأرشيف بنسبه 18.5%،وفى المرکز التاسع و الأخير تأتى مشکلات التصفح داخل الصحف الإلکترونية بنسبه 23%. 
11-تشير الدراسه الى ان سهوله أستخدام الصحف الإلکترونية کانت أکثر الأسباب أستخدام المبحوثات للصحف الإلکترونية حيث حصل علي أعلي نسبة موافقة بنسبة 95%، يلية الفورية في نشر الأخبار وتحديث المحتوي بأستمراربنسة 90.35% وجاء فى المرتبه الأخيره سهوله و فاعليه خدمه الأرشيف بنسبه  80 %.
12-أوضحت الدراسة أن في مقدمة الدوافع النفعية لأستخدام المبحوثات للصحف الالکترونية دافع معرفة مشکلات وقضايا المجتمع بنسبة موافقة 95%ثم معرفه الأخبار والأحداث الجاريه بنسبة 93.5% ويليها فى المرکز الثالث تحميل مقاطع أعجبتنى بنسبه 90.5%وجاءت فى المرتبه الأخيره مشارکه الآخرين فى المعلومات بنسبه70.5%.
13-أوضحت الدراسه أيضا أن فى مقدمه الدوافع الطقوسيه لاستخدام المبحوثات للصحف الإلکترونية دافع التسليه وشغل وقت الفراغ فى المرکز الأول بنسبه 75% ثم يليها فى المرکز الثانى دافع التعارف و اکتساب الأصدقاء بنسبه 51% ثم فى المرکز الثالث و بنسبه 45% دافع الهروب من مشاکل الحياه و فى المرکزالرابع و الأخير الشعور بالبهجه و الأثاره بنسبه 43.5%
ب-الاشباعات المتحققة للمرأة  الکفيفة من أستخدام النسخ الالکترونية لصحافتها الورقية:
1-  فى مقدمه الأشباعات الأجتماعيه بنسبه 97.5% تنميه مهارات الحوار و المناقشه يليها تکوين صداقات متعدده فى المرکز الثانى بنسبه 96.5% وفى المرکز الثالث و بنسبه 95.5% فهم ما يدور حولى من أحداث ثم التخلص من العزله و الملل بنسبه 91% فى المرکز الرابع اما فى الخامس و الأخير وبنسبه 10% أصبحت قادره على حل المشکلات.
2-    أما بالنسبه للأشباعات التوجيهيه فقد أشارت الدراسه الى الآتى:
3-  فى المرکز الأول وبنسبه 98% جاء تنميه قدرات البحث عن المعلومات يليها فى المرکز الثانى زياده المعرفه بمشکلات المجتمع و بنسبه 95% وفى المرکز الثالث و الأخير جاء تنميه الوعى العام لدى بنسبه 91% .
4-  أوضحت الدراسه أن الموضوعات والأبواب التي تقبل المکفوفات علي قراءتها في الصحف الإلکترونية فقد جاءت مرتبة کالأتي:الأخبار و الأحداث الجاريه فى المرتبه الأولى بنسبة 93%، موضوعات وقضايا المرأه بنسبة 91% ثم الموضوعات السياسيه بنسبة 89%، ويليها الموضوعات الفنيه بنسبة 89% وفى المرکز الرابع الموضوعات الدينيه بنسبه 85% وفى المرکز الخامس الموضوعات السياسيه بنسبه 12%ثم فى المرتبه الأخيره الموضوعات الرياضيه بنسبه7%.
ج-التفاعلية والمشارکة في الصحف الالکترونية:
1-   تشير النتائج الي ارتفاع نسبة المبحوثات اللاتي يقمن باستخدام المشارکه فى غرف الحوار  chat room حيث جاءت فى المرکز الأول بنسبه 95% يليها فى المرکز الثانى البريد الألکترونى بنسبه 93% ثم خدمه المراسله فى المرکز الثالث بنسبه 91% وفى المرکز الرابع و الأخير أستطلاعات الرأى بنسبه 35%
2-  ارتفاع نسبة المبحوثات اللاتي يقمن دائما باستخدام ملفات الصوت والفيديو الموجودة في الصحف الالکترونية الي 99% في حين أن نسبة  1%  يستخدمها أحيانا.
ثانيا النتائج الخاصة بأختبارات الفروض:
1-  تبين وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين العمر ومعدل تعرض المبحوثات للصحف الالکترونية ،نقبل الفرض الفرعي الأول(للفرض الرئيسي الأول) بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين المبحوثات عينة الدراسة طبقا للعمر في معدلات تعرضهن للصحف الإلکترونية.
2-  تبين وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين المستوي التعليمي ومعدل تعرض المبحوثات للصحف الإلکترونية،نقبل الفرض الفرعي الثاني بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين المبحوثات عينة الدراسة طبقا للمستوي التعليمي في معدلات تعرضهن للصحف الالکترونية .
3-  تبين وجود علاقة أرتباطية ذات دلالة احصائية بين الحالة الأجتماعية ومعدل تعرض المبحوثات للصحف الإلکترونية،نقبل الفرض الفرعي الثالث بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين المبحوثات عينة الدراسة طبقا للحالة الاجتماعية في معدلات تعرضهن للصحف الالکترونية.
4-    تبين وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين معدل تعرض المبحوثات عينة الدراسة للصحف الإلکترونية وبين دوافع التعرض النفعيه و الطقوسيه،نقبل الفرض الرئيسي الثاني بوجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين معدل تعرض المبحوثات عينة الدراسة للصحف الالکترونية ودوافع تعرضهن لها.
5-   أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائيا بين معدل تعرض المبحوثات عينة الدراسة للصحف الإلکترونية وبين الاشباعات المتحققة لهن،نقبل الفرض الرئيسي الثالث بوجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين معدل تعرض المبحوثات عينة الدراسة للصحف الالکترونية والاشباعات المتحققة لهن.
6-  أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائيا بين بين الأشباعات المتحققه من التعرض ودوافع التعرض ،نقبل الفرض الرئيسي الرابع بوجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين معدل تعرض المبحوثات عينة الدراسة للصحف الالکترونية ودوافع تعرضهن.
 

الكلمات الرئيسية