حظيت الصحف الالکترونية العربية بالدراسة منذ بداية انتشارها على اعتبارها ظاهرة جديدة، إلا أن الصحافة الإلکترونية السورية لم تنل نصيبها من ذلک، لذا تتحدد المشکلة البحثية بدراسة مدى استخدام کل من مواقع الصحف الالکترونية السورية وصفحاتها على الفيس بوک، لتحديد الوسيلة الأکثر استخداماً، ومعرفة أبرز الدوافع من استخدامها، بما يسهم في عقد مقارنة بين مستخدمي کلتا الوسيلتين. بالتالي ترد أهمية الدراسة للموضوع الذي يتمتع بالخصوصية في مجال الصحافة السورية فلا تقتصر الدراسة الحالية على المواقع الإلکترونية فحسب، بل تشمل صفحات هذه المواقع على الفيس بوک، لرصد إن کان المستحدث الجديد لديه القدرة على التأثير على معدل تصفح مواقع الصحف الإلکترونية زيادة أو نقصاناً. v ملخص لأبرز النتائج: - تعد صفحة الموقع على الفيس بوک الوسيلة الأکثر استخداماً مقارنة بمواقع الصحف، وتبين أن الذکور الأکثر استخداماً للمواقع، أما الاناث يميلون لاستخدام صفحات المواقع على الفيس بوک،واتضح أن الفئة العمرية من(45 سنة فأکثر) هي الأکثر استخداماً ويليها فئة(35 سنة وأقل من 45 سنة) على صعيد مستخدمي مواقع الصحف، وبالنسبة لمستخدمي صفحات المواقع على الفيس بوک تبين أن الفئة العمرية(18سنة وأقل من 25 سنة) الأکثر استخداماً، ويليها فئة(25 سنة وأقل من 35 سنة)، ويترکز مستخدمو مواقع الصحف في الفئة التعليم الجامعي، أما مستخدمي صفحات المواقع على الفيس بوک فيترکزون في فئة التعليم الثانوي، وبالنسبة للمستوى الاقتصادي فإن النسبة الأکبر من مستخدمي کلتا الوسيلتين من المستوى الاقتصادي المتوسط. - تعد أکثر الصحف الإلکترونية السورية استخداماً(عاجل)، ويليها(سورية الآن)، ثم(الوطن)، ويلاحظ أن مجمل هذه المواقع مرتبط بالصحف الإلکترونية الخاصة، وإن کل من(عاجل وسورية الآن) لا يوجد له مثيل ورقي في حين أن(الوطن) مرتبطة بصحيفة ورقية. - تعد النتيجة واحدة على صعيد کل من مواقع الصحف وصفحاتها على الفيس بوک من حيث معدل الاستخدام إذ کانت النسبة الأعلى للمعدل المتوسط وذلک بفارق واضح عن بقية المعدلات. - تبين أن الدوافع المعرفية موجودة لدى مستخدمي کلتا الوسيلتين بدرجة متوسطة، أما الطقوسية فموجودة لدى مستخدمي مواقع الصحف بدرجة، في حين تتوفر لدى مستخدمي صفحات المواقع على الفيس بوک بدرجة مرتفعة، وبالنسبة لدوافع إرضاء الذات فتتوفر لدى مستخدمي مواقع الصحف بدرجة منخفضة، في حين تتوفر هذه الدوافع لدى مستخدمي صفحات المواقع بدرجة مرتفعة، أما دوافع التواصل فتتوفر لدى مستخدمي المواقع بدرجة متوسطة، ومستخدمي صفحات المواقع بدرجة مرتفعة.
محمد زهير اليماني, تالة. (2018). دوافع استخدام مواقع الصحف الإلکترونية السورية وصفحاتها على الفيسبوک. المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2018(14 ج2), 269-305. doi: 10.21608/sjsj.2018.91058
MLA
تالة محمد زهير اليماني. "دوافع استخدام مواقع الصحف الإلکترونية السورية وصفحاتها على الفيسبوک", المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2018, 14 ج2, 2018, 269-305. doi: 10.21608/sjsj.2018.91058
HARVARD
محمد زهير اليماني, تالة. (2018). 'دوافع استخدام مواقع الصحف الإلکترونية السورية وصفحاتها على الفيسبوک', المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2018(14 ج2), pp. 269-305. doi: 10.21608/sjsj.2018.91058
VANCOUVER
محمد زهير اليماني, تالة. دوافع استخدام مواقع الصحف الإلکترونية السورية وصفحاتها على الفيسبوک. المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2018; 2018(14 ج2): 269-305. doi: 10.21608/sjsj.2018.91058