آليات بناء أجندة المنصات المختلفة داخل الوسيلة الإعلامية الواحدة بالتطبيق على موقع BBC عربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد- کلية الإعلام –جامعة بني سويف.

المستخلص

الدراسة تبحث آليات بناء أجندة الموضوعات داخل المنصات المختلفة للمؤسسات الإعلامية  بالتطبيق على مؤسسة بي بي سي عربي الست بمنصاتها (موقع ، تلفزيون ، راديو، توتير،  فيس بوک ، تيليجرام)والتعرف علي أهم خصائص وسمات المضامين المنشورة داخل المنصات الست ، وما مصادر تلک المضامين ، واختلافها أو اتفاقها من منصة لأخرى، وأهم المضامين التى يتم تناولها داخل کل منصة.
خلاصة النتائج :
فيما يلي تلخيص بأهم النتائج التي وصلت إليها هذه الدراسة:
-        کشفت نتائج التحليل عن ،تقارب نسبة تغطية موضوعات الشرق الأوسط داخل منصات فيس بوک وتويتر والموقع، ويعزى ذلک إلى ما سبق توضيحه من أن منصتا فيس بوک وتويتر لا تعدو إلا أن تکون مجرد وسيط يعيد نشر وتدوير محتوى المنصات الأخري لبي بي سي عربي(موقع وتليفزيون وراديو ) وعلى رأسهم الموقع.کما تقاربت النسب أيضاً بين منصات الراديو وتيليجرام ، ويرجع ذلک إلى طبيعة وسمات کل وسيلة ، فمنصة الراديو، تقدم الأخبار داخل النشرات التى خضعت للتحليل (نشرة على رأس الساعة ) مدة الخبر لا تعدو دقيقة يتم تکراراًها کل ساعة على مدار اليوم . ونظراً لخصوصية الوسيلة فيتم تقديم الخبر بشکل مختصر.أما منصة تيليجرام ،فهي تقوم بالدور ذاته الذى تقوم به منصتي فيس بوک وتويتر ، وفى ظل خصوصية وطبيعة تيليجرام ،فإنها تتيح مواصفات للنشر مقيدة أحياناً بما يتفق وسمات شاشة الهاتف المحمول ،فتأتي الأخبار بشکل مبسط جداً وفى أغلبها روابط من المنصات الأخرى.
-        کما تبين أن نسبة تغطية قضايا النظام السياسي داخل منصات بي بي سي عربي الست ، جاءت النسبة الأکبر منها بمنصة تويتر بي بي سي عربي أولاً ثم منصة فيس بوک بي بي سي عربي ، ثم منصة الموقع ، کما تشابهت نسبتا فيس بوک وتويتر إلى حد کبير ثم التليفزيون و أخيراً تيليجرام فالراديو. وربما يعزى ذلک الترتيب إلى أن الموقع يقوم على التحديث اللحظى لما يستجد من أحداث ، ثم إعادة تدوير أغلب تلک القصص الخبرية داخل صفحات مواقع التواصل الإجتماعي من خلال وضع رابط لها تصحبه صورة أو فيديو.
-        فيما يتعلق بأجندة موضوعات (الحريات) داخل منصات بي بي سي عربي الست تماثلت نسبتي فيس بوک وتويتر بي بي سي عربي، وتشابهت إلى حد قريب نسبتي منصتا الموقع و التلفيزيون وأيضاً نسبة منصة تيليجرام مع نسبة منصة الراديو . وبالتالي يمکن القول أن نسب تمثيل قضايا الحريات داخل منصات بي بي سي عربي الست تشابهت إلى حد کبير مع بعضها البعض، وربما يعزى ذلک إلي ما سبق توضيحه ، أن المنصات تعتمد نشر نفس الأخبار و إن اختلفت طريقة تقديم هذه الأخبار وفقاً لسمات النشر داخل کل وسيلة.
-        تبين أن نسبة تغطية موضوعات الأمن بمنصات الموقع وفيس بوک وتويتر متقاربة  کما تقاربت نسبتا التليفزيون و الراديو معاً أيضاً، ثم نسبة تيليجرام . وبالتالي يمکن القول أن أجندة قضايا الحريات داخل منصات بي بي سي عربي الست تشابهت إلى حد کبير مع بعضها البعض، وربما يعزى ذلک إلي ما سبق توضيحه ، أن المنصات تعتمد نشر نفس الأخبار و إن اختلفت طريقة تقديم هذه الأخبار وفقاً لسمات النشر داخل کل وسيلة .
-        تبين أن نسب تغطية موضوعات "علاقات بين الدول" قد تقاربت داخل منصات فيس بوک وتويتر ، وتيليجرام ، والتليفزيون ، وجاءت النسبة الأعلى بمنصة الموقع والنسبة الأقل بمنصة الراديو . واقتربت النسبة أيضاً فيما يتعلق بتغطية موضوعات (العلاقات السورية الترکية- العلاقات السورية الروسية – لجوء ونزوح ) ويعزى ذلک إلى أن مثل تلک الموضوعات تتعلق فى أغلبها بالأزمة السورية و التى احتلت النسبة الأکبر من التغطية و الإهتمام داخل المنصات الست .
-        تبين تقارب نسب تغطية الأزمات السياسية داخل منصات فيس بوک وتويتر وموقع بي بي سي، وتنوعت مابين الراديو و التليفزيون وتيليجرام. وتصدرت الأزمة السورية أجندة موضوعات الأزمات السياسية بمنصات بي بي سي عربي الست ، ويرجع السبب فى ذلک إلى تصاعدة حدة الأزمة السورية خلال فترة التحليل وما استتبع ذلک من محادثات دولية بشأن حل الأزمة ، وتردي الأوضاع هناک ، وبعض الحلول من جانب الدول کالتدخل البري في سوريا .
 


 

الكلمات الرئيسية