اقتصاديات إدارة المواقع الإخبارية المحلية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بقسم الصحافة بکلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

تتمثل المشکلة البحثية في محاولة التعرف على اقتصاديات إدارة المواقع الإخبارية المحلية      (عينة الدراسة)، وتوصيف بنائها الاقتصادي وطرق تمويلها، والتعرف على تأثير العوامل الاقتصادية على حجم طاقة العمل بها، وإعداده وتدريبه، ورصد الطرق التي يتم بها تسيير العمل داخل هذه المواقع.
اهم النتائج :
موقع أمواج سکندرية: مرت أمواج بعدة مراحل بدأت بتأسيس دار نشر تسمى «الصديقان» في الفترة من 1996 إلى 2002، وکلف تدشين الموقع في البداية عشرة آلاف جنيه، وذلک عام 1999، وکان تابعًا وقتها للهيئة العامة لقصور الثقافة بالإسکندرية، ثم تحول بعد ذلک ليکون ملکية فردية، ثم تحول إلى شرکة تسمى Alex Media  من خلال مجموعة من الأصدقاء يبلغ عددهم عشرة أفراد، وتقدر تکلفة الشرکة بنحو ثلاثمائة ألف جنيه، وحصلت أمواج على ترخيص من لندن عام 2012، وأصدرت ستة عشر عددًا ورقيًّا أسبوعيًّا ثم توقفت، وتوقفت الشرکة في آخر عام 2013، واعتمد الموقع في نظم تمويله على تمويل ذاتي بالکامل من مجموعة من مثقفي ومحبي الإسکندرية، وأسهم وجود أحد الشرکاء من المتخصصين في تکنولوجيا المعلومات في توفير نفقات إنشاء وتطوير الموقع من الناحية التصميمية والتقنية، التي قام بها بشکل مجاني.
ورفضت إدارة الموقع الاعتماد على رجال أعمال في الشراکة، فقد اقتصر دورهم على کونهم معلنين فقط، والهدف هو خروج الموقع بشکل مستقل، وبالنسبة لبنود النفقات فقد مرت بمراحل کثيرة منذ تأسيس شرکة إدارة الموقع، فکان هناک نفقات کثيرة من أجور عاملين وسکرتارية ومقر وغيره من النفقات الإدارية، لکن الآن ليس هناک عوائد ولا يوجد نفقات وليس هناک مقر للموقع.
وکانت هناک إدارة للإعلانات في السابق، وحاليًا يتم الاعتماد على إعلانات جوجل فقط، وهي ضعيفة جدًّا.
وبالنسبة لمراحل التطور التکنولوجي لأمواج، فقد مرت بثلاث مراحل:

الأولى من عام 1999 إلى عام 2005  (Version 1)
الثانية من عام 2005 إلى عام  2012(Version 2)
الثالثة من 2012 حتى الآن (Version 3)

کما جذبت أمواج العديد من الأقلام المتنوعة من الکتاب الشباب والمخضرمين للکتابة بها، مثل: د.خالد عزب، والمعلق الرياضي الشهير محمود بکر، والخبير الأثري أحمد عبد الفتاح، والأديب الکبير إبراهيم عبد المجيد، والکاتب الصحفي محمد الکيلاني، والشاعر والأديب عادل حراز، والأديبة هناء عبد الهادي، والشاعر ناجي أنس، والدکتورة هبة يس، والکاتب والأديب محمد الرحبي من عمان، والشاعر أيمن صادق، والکاتب أحمد سلامة، والشاعر جابر بسيوني، والباحث محمود عزت، وغيرهم.
موقع ولاد البلد:اعتمد الموقع في نظم تمويله على المنح من مؤسسات مانحة غير حکومية، إضافة إلى الإعلانات، والمشروعات التي تقوم بها المؤسسة، وکذلک المسابقات الدولية التي تشارک بها وتحصد جوائز مادية من خلالها.
ويضم الموقع المرکزي بالقاهرة ثلاثة أقسام، هي: الأرشيف، واستاد ولاد البلد، وهو موقع رياضي متخصص بالرياضة المحلية ودوري الدرجتين الثانية والثالثة، إضافة إلى قسم باب مصر، وهو قسم حديث متخصص في الثقافة والتراث للمناطق المحلية، إضافة إلى غرفة الإدارة.
وحول الإمکانات (الاقتصادية والتقنية) التي تطلبها إنشاء الموقع، فالموقع يعتمد على قالب من «ووردبرس». وتتمثل بنود النفقات في الرواتب، وإيجار الموقع والمصروفات الإدارية.
الشرقية توداي:يمتلک الموقع من الإمکانات المادية والتقنية الکثير من التجهيزات التي تساعد على إدارة الموقع وتسهل مهمة العمل اليومي، فالموقع يحتوي على صالتين للمحررين بالأقسام، وصالة للاجتماعات وموظف الاستقبال، ومکتب لرئيس مجلس الإدارة، ومکتب لمدير التحرير والمشرف على الموقع، والدور الثاني من المبنى به مقر أکاديمية التدريب، وموقع DMI الطبي الصادر عن الشرکة نفسها.
ويضم الموقعُ بقسم التحرير ثمانية أجهزة، واثني عشر مکتبًا بأجهزتها يستخدمها مسئولو التسويق وإدارة الموقع في إنتاج الإعلانات وتصميمها وتسويقها. ويحتوي کل قسم على شاشة عرض تستخدم في التواصل عن طريق إجراء Communication بين الموبايل وشاشات العرض لإدارة الاجتماعات والتکليفات وتوجيه العاملين، وهناک وحدة تليفون داخلي لربط الأقسام ببعضها، کما يوجد جهاز بصمة اليد للحضور والانصراف.
ويقوم التمويل الرئيس للموقع على Review من إعلانات جوجل، وعن طريق الإعلانات الخارجية على الموقع، ويبدأ سعر الإعلان من فئة عشرة آلاف جنيه، ويختلف شکل الإعلان ومکانه إما على الموقع أو على مواقع التواصل الاجتماعي من حيث القيمة المادية للإعلان وعلى حسب الخدمة المطلوبة.
ويتبع الموقع استراتيجية لجذب المعلنين للإعلان داخله، تقوم على أساس تقديم خدمة بجودة عالية تجذب المعلنين، إضافة إلى حجم الوجود داخل المجتمع الشرقاوي، ومدى التواصل مع المسئولين، کما يشترط الموقع على المعلنين أن تکون أوراقهم صحيحة، وأن تکون هناک بطاقة ضريبية لهم حتى يتسنى للموقع الإعلان لهم.
وکأي موقع تتمثل بنود النفقات في الرواتب، وإيجار الموقع، والمصروفات الإدارية.
ويعد الموقع مؤسسة مربحة من الناحية الاقتصادية ومن خلال الوفاء بالتزاماته المادية مع طاقم العمل، وهو ما دفع الإدارة أيضًا إلى إنشاء شرکة للتسويق للموقع.
وطبقًا لسياسات الترخيص الجديدة التي أصدرتها الهيئة الوطنية للصحافة في تقنين أوضاع المواقع الإلکترونية فإن الموقع اتجه في نهاية 2018 للحصول على الترخيص؛ ومن ثم العمل على تنفيذ وتدشين مجلس إدارة خاص بالموقع فقط.
وتتراوح مرتبات أفراد طاقم العمل ما بين ألف جنيه للمتدرب، وما بين ألفين إلى ثلاثة آلاف للمحررين، أما المراسلون فتتم محاسبتهم بالقطعة من خلال کل ما يحقق عدد زيارات على الخبر يأخذ عليه أجرًا، وتتم محاسبته شهريًّا عن طريق Report Sheet.
ويتيح الموقع الفرصة لاستکتاب کتّاب من داخل أبناء المحافظة من أساتذة الجامعات والمشهورين، والکتابات التي تتناسب مع السياسة التحريرية للموقع.
موقع منصورة نيوز:بلغت تکلفة تدشين الموقع والتصميم الحالي في عام 2019، خمسة وثلاثين ألف جنيه، إضافة إلى عشرين ألف جنيه استضافة للموقع سنويًّا لکبر مساحته.
وثَمَّةَ اهتمام من جانب الموقع بالإعلان عنه وعن الخدمات التي يقدمها في وسائل الإعلام الأخرى، عن طريق الإعلان في شبکات التواصل الاجتماعي.
کما يمتلکالموقع من ناحية الإمکانات الاقتصادية والمادية والتکنولوجيةالکثير من التجهيزات التي تساعد على إدارته، وتسهّل مهمة العمل اليومي، فالموقع يحتوي على صالتين: إحداهما للمحررين، وأخرى تستخدم في عملية التدريب الخاص بهم والاجتماعات، ومکتب لرئيس التحرير والمشرف على الموقع، إضافة إلى شاشة عرض خاصة بالدورات التدريبية، ويضم الموقع أربعة مکاتب بأجهزة کمبيوتر، وست کاميرات فيديو Wirless تستخدم في نقل المباريات مباشرة ولقاء المسئولين التنفيذيين بالدلتا، وستة ميکرفونات Wirless، إضافة إلى خمس کاميرات فوتوغرافية، وطابعة ألوان، وأخرى أبيض وأسود، ويوجد خط تليفون أرضي وخط محمول خاص بالتحويل لعمل مداخلات خارجية مع البث المباشر.
ولا توجد موارد للموقع سوى إعلانات جوجل، والمقالات مدفوعة الأجر، وبعض الإعلانات، وبالنسبة لبنود النفقات فتتلخص في إيجار المکتب وکل نفقات إدارة الموقع.
ويقوم الموقع بعمل فيديو باسم مشروع لاعب، يقوم من خلاله بتجميع أهم اللقطات المتميزة له بالمباريات، ويتم التواصل مع وکلاء اللاعبين والوسطاء والمدربين في دوري الدرجة الثانية والدوري الممتاز من أجل تسويقه، وهو ما يوفر مصدر دخل للموقع أيضًا.
وبالنسبة لاستراتيجيات التطوير التکنولوجي المتبعة والمتوقع تنفيذها مستقبلًا، فيوضح المسئولون عن الموقع أنهم بصدد خطة طويلة لعمل تصميم وبرمجة مع کبرى شرکات الاستضافة الأمريکية والتعاون مع قنوات رياضية متخصصة لإمدادهم بالمادة الفيلمية لمباريات کرة القدم وتصويرها وعمل الحوارات واللقاءات، إضافة إلى أن هناک اتفاقًا يتم تنفيذه قريبًا مع شرکة «کليکس إيجيبت»، المتخصصة في مجالات النظم والمعلومات، وتطبيق «زاجل» الإلکتروني عبر الهواتف الذکية بنظامي IOS، Android، الذي يتيح إمکانية متابعة أحدث الأخبار والمستجدات لحظة بلحظة، من جميع المصادر الإخبارية المصرية والعربية.
ويهدف تطبيق زاجل إلى تسخير وسائل التقنيات الحديثة لتقديم خدمة إخبارية متميزة تعتمد على رصد وتغطية وتحديث کل الأخبار الجارية، ووصولها عبر الهاتف الذکي فور نشرها على المنصات الإخبارية الإلکترونية.
بوابة المندرة: اعتمد الموقع في نظم تمويله طوال فترة عمله على المنح من جهات مختلفة مذکورة کلها على موقع المندرة عبر الشعار «اللوجو» الخاص بکل جهة تعزيزًا للشفافية. وکانت هناک بعض الإعلانات على فيسبوک وعلى موقعنا (محتوى إعلاني)، کما تم نشر موضوعاتها في مواقع ومجلات باللغتين العربية والإنجليزية على أساس اتفاقات شراکة لأغراض الانتشار والتسويق، بخلاف کونها مصدرًا للدخل، لکن المنح کانت مصدر التمويل الرئيس.
وفي عام 2014، تم وضع خطة لتنويع مصادر الدخل وبناء قسم تسويق حتى يقل الاعتماد على المنح، ووافقت إحدى الجهات المانحة الرسمية التابعة للأمم المتحدة على تمويل ذلک ضمن مقترح شامل قدّم لهم، يتضمن تدريبات للصحفيين وخلافه، لکن لم توافق الحکومة المصرية على المشروع کله من دون سبب، (وتوالى الرفض بعدها لمشروعات مختلفة للمندرة بالتعاون مع جهات مختلفة، فلم يُکتب تنفيذ الخطة أو حتى الاستمرار في العمل).
وحول الإمکانات (الاقتصادية والتقنية) التي تطلبها إنشاء الموقع، فالموقع اعتمد على قالب من «ووردبرس» مع بعض التطويرات.
عمومًا يأتي ترتيب الموارد الاقتصادية للموقع (المنح، ثم شراکات إعلامية وإعادة نشر، ثم إعلانات)، وتتلخص بنود النفقات بالنسبة للموقع في (الرواتب - التسويق - إيجار ومصروفات إدارية).
وحول ما إن کان الموقع مؤسسة مربحة من الناحية الاقتصادية أم لا، فقد کانت الإدارة تأمل تنفيذ خطة التسويق متوسطة الأجل، فلم يکن طموح القائمين على الموقع هو الاستمرار في الاعتماد على المنح بشکل شبه کلي.
لم يتم تخصيص جزء من ميزانية الموقع للتطوير والحصول على التکنولوجيات الحديثة، ما يساعد على جذب أکبر نسبة من المستخدمين للموقع، ومن ثم جذب المعلنين.
إن أبرز الخدمات المدفوعة التي يقدمها الموقع لغيره من المواقع، والتي من الممکن أن تحقق أرباحًا له تتلخص في شراکات إعلامية تنشر بموجبها الوسيلة الإعلامية الشريکة موضوعات کاملة للمندرة باسم الموقع، ويتم ترجمتها في بعض الأحيان للغة الإنجليزية.
ولم يشترک الموقع في وکالات الأنباء المحلية والعالمية للحصول على الأحداث ونشرها فور وقوعها، ولکن حدثت مفاوضات مع وکالة أنباء الشرق الأوسط في هذا الخصوص.
ولم يشترک الموقع في مواقع أخرى للحصول على خدمات أو مواد ليتم نشرها داخل الموقع، وکانت تتاح الفرصة لاستکتاب کتّاب کبار داخله من أبناء المحافظات.
وأبرز الضغوط الاقتصادية التي تعرض لها الموقع هي الاستدامة التي تمثل تحديًا کبيرًا؛ لأن المصروفات کلها تکاليف تشغيل Running Cost.
وحول أسباب توقف الموقع عن العمل، فحسب مؤسس ورئيس تحرير بوابة المندرة، تم رفض قرابة خمسة مشروعات متتالية مع خمس جهات مختلفة على مدار عامين تقريبًا من قبل وزارة التضامن، وهي الجهة المشرفة على المؤسسات الأهلية، فتوقف العمل وأغلقت المؤسسة، لکن الموقع ما زال متاحًا.

§       سادسًا: المنافسة

موقع أمواج سکندرية:حاليًا لا توجد منافسة حقيقية، الإصدار مستمر وتحديث الموقع مستمر، وسابقًا کانت هناک خطة تسويقية أيام الشرکة التي تم تأسيسها لإدارة أمواج، وتمت الاستعانة بمجموعة من الخبراء والمتخصصين، وکان هناک توجه لوضع أفکار غير مرتبطة بالواقع، حاليًا لا يوجد أي خطط تسويقية بسبب الوضع الاقتصادي والمادي للموقع.
موقع ولاد البلد:الذي يعني ولاد البلد في عملية المنافسة هو تقديم خدمة صحفية محلية وصحافة متخصصة وصحافة بديلة تعبر عن مشکلات المجتمعات المحلية وآمالهم، وهذا قد يعطي لها التفرد، خاصة أن المواقع المحلية لا تقدم صحافة متخصصة لأبناء المجتمعات المحلية،وهناک خطة تسويقية تقوم بوضعها المؤسسة بشکل عام وتتغير حسب Platform.
موقع الشرقية توداي: حاليًا لا يوجد منافس على المستوى المحلي بمحافظة الشرقية للشرقية توداي، وإن کان هناک مواقع محلية أخرى نافست لفترة، ولکنها توقفت، وبدأ القائمون عليها في التعاون مع الموقع بعد ذلک.
ويقوم المسئولون عن الموقع بوضع خطة سنوية تعتمد في شهر نوفمبر من کل عام، وينبثق عنها خطة شهرية للأحداث الکبرى، وتناقش من قبل الإدارة والعاملين ويتم التوافق عليها، وتقوم شرکة التسويق بتنفيذها.
موقع منصورة نيوز:يعد الموقع هو الأول من الناحية الرياضية وتغطية المباريات والأنشطة الرياضية في منطقة الدلتا من دون منافسة من أي موقع آخر، حيث يعمل الموقع على الانفراد في بقية الأنشطة والموضوعات الأخرى التي تهم منطقة الدلتا، وتعبر عن حياتهم الاقتصادية والسياسية والمجتمعية والدينية والصحية والفنية.
بوابة المندرة:الذي يعني المندرة في عملية المنافسة هو السبق الصحفي الدقيق الذي يحظى بالمصداقية، والمنافسون هم الإعلام المحلي سواء مواقع أو صحف ورقية أو صفحات فيسبوک بدرجات مختلفة.
وأبرز وسائل الإعلام التي تنافس الموقع هي وسائل الإعلام المحلية التي لها رؤية للعمل وصفحات الفيسبوک المحلية الخاصة بأخبار کل محافظة على حدة.
ويمتلک الموقع خطة تسويقية، وکان يتم الاستعانة بخبراء مختلفين في التسويق، يشارکون النقاش ويضعون تصورات لوضع الخطة التسويقية.

الكلمات الرئيسية