أولويات قضايا صحافة المواطن وأنماط التفاعلية وطبيعة المصادر الموظفة بها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحافة بقسم الإعلام التربوي – کلية التربية النوعية- جامعة دمياط

المستخلص

بعد الاطلاع علي نتائج الدراسات السابقة تبين ندرة الدراسات العربية في مجال صحافة المواطن علي الرغم من أن صحافة المواطن ظهرت لتواکب موجة الثورات العربية والتي اجتاحت العالم العربي ومصر، کما لوحظ أن بعض الدراسات العربية تناولت اتجاهات الشباب المصري نحو صحافة المواطن، کما تبين أن بعض الدراسات قامت بإجراء مقارنة بين مواقع صحافة المواطن، وأخري لصحف يومية وأسبوعية.
کما يتضح أن معظم الدراسات قد وظفت نظرية ترتيب الأولويات في موضوعات متنوعة ذات صلة بدور الصحف الالکترونية في ترتيب الأولويات نحو القضايا الاقتصادية، وکذا التعرف علي أولويات المواطنين حول الانتخابات الأمريکية، والاهتمام بقضايا الإصلاح الاجتماعي، وبعض القضايا السياسية.
کما يتضح استخدام الجمهور المصري لشبکة الانترنت بشکل متزايد بما تحتوي عليه الشبکة من العديد من المواقع الإخبارية، ومواقع التواصل الاجتماعي المتعددة، کما يتضح تنامي خاصية التفاعلية مع وسائل الإعلام الجديد، والتي تعد صحافة المواطن واحدة منها.
وقد افتقدت الدراسات السابقة إلى الاهتمام بأولويات قضايا صحافة المواطن وأنماط التفاعلية الموظفة بها، علي الرغم من الانتشار المتزايد لآليات التفاعلية المستخدمة في الصحف والمواقع الإلکترونية، وبالتالي وجد الباحث ضرورة التعرف علي أولويات قضايا صحافة المواطن وأنماط التفاعلية بها، ومصادر المعلومات الصحفية، وکذا معرفة العلاقات الارتباطية بين الموضوعات والقضايا التي تطرحها صحافة المواطن، وبين کل من أنماط التفاعلية المستخدمة في تناول هذه الموضوعات، والهدف من مشارکتها، بالإضافة إلي معرفة العلاقات الارتباطية بين أنماط التفاعلية المستخدمة في تناول الموضوعات علي بوابة شارک، وبين کل من الهدف من مشارکة هذه الموضوعات، وطريقة عرضها.
وتتمحور مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: ما أولويات قضايا صحافة المواطن وأنماط التفاعلية وطبيعة المصادر الموظفة بها؟
(أ‌)     النتائج العامة للدراسة:
1-  جاءت (القضايا المجتمعية) في مقدمة الموضوعات والقضايا التي تطرحها بوابة شارک  بالمصري اليوم بنسبة (23.2%)، ثم جاءت (مشاکل المياه) في الترتيب الثاني بنسبة (13.9%)، ثم جاءت (مشاکل القمامة) في الترتيب الثالث بنسبة (12.2%)، وجاءت أقل هذه الموضوعات متمثلة في قضيتا(مشاکل الأدوية-غلاء الأسعار) بنسب متساوية بلغت (1.2%).
2-  اعتمدت صحافة المواطن عينة الدراسة (بوابة شارک بالمصري اليوم) في المقام الأول علي (فريق شارک) کمصدر رئيسي للمادة الصحفية المنشورة عليها بلغت نسبته (75.6%)، ثم مصدر(مواطن ذکر اسمه) في الترتيب الثاني بنسبة (22.4%)، ثم مصدر (عدة مواطنين) في الترتيب الثالث بنسبة (1.1%)، وأخيراً جاء مصدر (مواطن لم يذکر اسمه) في الترتيب الأخير بنسبة بلغت (0.9%).
3-  بالنسبة لمصادر المعلومات التي يحصل منها المواطن المشارک علي معلوماته جاء (مواطنون من المشارکين في الأحداث) في الترتيب الأول بنسبة (86.1%) من إجمالي عدد الموضوعات التي تم تحليلها ببوابة شارک بالمصري اليوم، يليها (مصادر من قطاعات المجتمع المدني وحقوق الإنسان) بنسبة بلغت (11.1%)، بينما جاءت أقل هذه المصادر متمثلة في کل من (مصادر برلمانية) بنسبة (0.5%)، ثم جاءت (مصادر قضائية- ومصادر حزبية) في المرتبة الأخيرة بنسب متساوية بلغت (0.3%).
4-  جاءت أکثر المحافظات اهتماماً بنشر الأخبار والموضوعات علي بوابة شارک بالمصري اليوم متمثلة في محافظات (إقليم القاهرة الکبري) بلغت نسبتها (41.42%)، يليه محافظات (إقليم الإسکندرية) بنسبة (15.8%)، وجاءت أقل هذه الأقاليم متمثلة في (إقليم وسط الصعيد) بنسبة بلغت (1.24%).
5-  بالنسبة لطريقة عرض الموضوعات المنشورة علي بوابة شارک تبين أن غالبية الموضوعات اعتمدت علي الطريقة (النصية والمصاحبة بصور) بلغت نسبتها (90.7%)، يليه طريقة (نصية ومصاحبة بصور وفيديو) بلغت (4%)، وأخيراً جاءت طريقة (نصية فقط) في المرتبة الأخيرة بنسبة (0.9%).
6-  جاءت التغطية الصحفية للموضوعات المنشورة علي بوابة شارک في معظمها (بصورة موجزة) بلغت نسبتها (67.5%)، يليها (التغطية التفصيلية للموضوعات) بنسبة بلغت (32.5%).
7-  جاء اتجاه التغطية للمادة الصحفية المنشورة ببوابة شارک بصورة (إخبارية) بنسبة (53.9%)، يليها التغطية بصورة (نقدية) حيث بلغت (47.44%)، حيث اتضح تقارب هاتين النسبتين وهذا يرجع إلي تعدد الموضوعات والقضايا المطروحة وتناولها بالعرض والتحليل أو بالنقد من جانب آخر.
8-  اتضح أن اللغة (العربية الفصحي) هي الأکثر استخداماً في الکتابة بالنسبة للمضمون والمحتوي المقدم عبر صحافة المواطن عينة الدراسة بلغت نسبتها (78.2%)، يليها (أکثر من مستوي لغوي) بنسبة (16.5%)، ثم جاءت اللغة (العامية) في الترتيب الأخير بنسبة (5.3%).
9-  بالنسبة لأنماط التفاعلية الخاصة بمستخدمي ومتصفحي صحافة المواطن احتل نمط (عدد النشر والمشارکة علي الفيس بوک) المرکز الأول من بين الأنماط التفاعلية الأخرى بلغت نسبته (50.5%)، يليه نمط (عدد تعليقات الزوار) بنسبة بلغت (31.5%)، وأخيراً جاء نمط (أهم المشارکات) في الترتيب الأخير حيث بلغت نسبته (4.6%)، حيث تنوعت مستويات التفاعلية ما بين ضعيفة ومتوسطة ومرتفعة بين هذه الأنماط التفاعلية وهذا يرجع إلي الأهمية النسبية لکل قضية أو موضوع من الموضوعات المنشورة بصحافة المواطن.
10-جاءت شخصية (مواطنون) من أکثر الأطراف البارزة في الموضوعات المنشورة ببوابة شارک بنسبة (78.2%)، يليه شخصية (مسئول حکومي) بنسبة (27.4)، يليها (الحکومة) بنسبة (18.2%)، وأخيراً جاءت شخصية (الأحزاب السياسية) بنسبة (1.1%).
11-جاءت أبرز الأدوار التي تنسب للأطراف البارزة في الموضوعات المنشورة ببوابة شارک متمثلة في (الشکوى وإدانة الحکومة) بنسبة (67.2%)، يليه (تنفيذ سياسات وبرامج الحکومة) بنسبة (11.9%)، وأخيراً جاء دور (محاولة تنشيط الاقتصاد) بنسبة (2.3%).
12-جاء هدف (عرض شکاوي) في المرکز الأول کأهم هدف من أهداف مشارکة الموضوعات ببوابة شارک بالمصري اليوم بلغت نسبته (76.4%)، وهذا يرجع إلي کثرة الشکاوي من المواطنين فيما يخص بعض الخدمات أو تعطيل بعض مصالحهم، يليه هدف (اجتماعي) بنسبة (38.8%)، يليه هدف (نقد أداء الحکومة) بنسبة (35.1%)، وأخيراً جاء هدف (التسلية والترفيه) في الترتيب الأخير بنسبة (1.9%).
13-بالنسبة لأسانيد التأييد للقضية جاءت (التجارب الواقعية) في المقدمة حيث بلغت نسبتها (8%)، وهذه النسبة رغم قلتها تدل علي کثرة الشکاوي من موضوعات معينة، وتدل أيضاً علي مدي الاهتمام بتسليط الضوء علي بعض الإيجابيات التي تحدث في المجتمع من قبل الحکومة، ثم جاءت (إحصائيات وبيانات) في الترتيب الثاني بنسبة (4.9%)، وأخيراً جاءت (تجارب دول وشعوب) بنسبة (1.2%)، أما بالنسبة لأسانيد الرفض للقضية جاءت (تجارب واقعية) في الترتيب الأول بنسبة (81.3%)، وهذا دليل علي مدي اهتمام صحافة المواطن في المقام الأول بقضايا المواطن ومشکلاته التي عبروا فيها عن رفضهم واستيائهم وغضبهم، ثم جاءت (إحصائيات وبيانات) في الترتيب الثاني بنسبة (43.7%)، وأخيراً جاءت (نتائج وبحوث ودراسات) في المرکز الخامس بنسبة (1.2%).
14-ثبتت صحة الفرض الأول جزئياً والقائل بأنه:"توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الموضوعات والقضايا التي تطرحها صحافة المواطن،وبين أنماط التفاعلية المستخدمة في تناول هذه الموضوعات"، حيث تبين وجود علاقات ارتباطية بين بعض الموضوعات وبعض أنماط التفاعلية.
15-ثبتت صحة الفرض الثاني جزئياً والقائل بأنه:"توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الموضوعات والقضايا التي تطرحها صحافة المواطن، وبين الهدف من مشارکة هذه الموضوعات"، حيث تبين وجود علاقات ارتباطية بين بعض الموضوعات وبعض الأهداف.
16- ثبتت صحة الفرض الثالث جزئياً والقائل بأنه : "توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أنماط التفاعلية المستخدمة في تناول الموضوعات علي بوابة شارک، وبين الهدف من مشارکة هذه الموضوعات"، حيث تبين وجود علاقات ارتباطية بين بعض أنماط التفاعلية، وبعض الأهداف.
17- ثبتت صحة الفرض الرابع جزئياً والقائل بأنه : " توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين طريقة عرض الموضوعات المنشورة علي بوابة شارک، وبين أنماط التفاعلية المستخدمة في تناول تلک الموضوعات". حيث تبين وجود علاقات ارتباطية بين بعض طرق عرض الموضوعات، وبعض أنماط التفاعلية.
(ب‌) توصيات الدراسة ومقترحاتها:
1-  ضرورة الاهتمام بالجوانب الفنية والإخراجية بصحافة المواطن، حيث لوحظ ذلک من خلال تحليل مضمون بوابة شارک، وتبين ضعف هذه العناصر والجوانب الإخراجية بنسبة کبيرة.
2-  ضرورة تدريب وتأهيل المواطنين الصحفيين علي فنيات وأسس التحرير الصحفي لصحافة المواطن، وکذا التدريب علي الکتابة الصحفية السليمة بقدر الإمکان.
3-  ضرورة إجراء العديد من الدراسات والبحوث الخاصة بتأثيرات صحافة المواطن المعرفية والوجدانية والسلوکية علي المواطنين بمختلف فئاتهم وأعمارهم.
4-   ضرورة أن تخضع صحافة المواطن للقوانين والقواعد التي تخضع لها وسائل الإعلام المختلفة.
5-  ضرورة الاهتمام بمضمون المحتوي المقدم عبر صحافة المواطن، وذلک من حيث الترکيز علي القضايا والمشکلات الواقعية والتي ترتبط بمشاکل المواطنين واهتماماتهم الحياتية مع ضرورة تغطية هذه المشاکل والقضايا من کافة محافظات الجمهورية.

الكلمات الرئيسية