تغطية الصحافتين المصرية والهندية لزيارة رئيس جمهورية مصر العربية إلى الهند

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس المساعد بقسم الصحافة – کلية الاعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

تشهد العلاقات المصرية الآسيوية بصفة عامة والعلاقات المصرية الهندية بصفة خاصة تطوراً ملحوظاً، حيث اتجهت مصر فى الفترة الأخيرة إلى توطيد علاقتها بالدول الآسيوية المختلفة وقام الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى بعدد من الزيارات للدول الآسيوية کان آخرها الزيارة الرسمية التى قام بها لدولة الهند فى سبتمبر 2016. وفى ضوء ما کشف عنه مسح التراث العلمى السابق من قلة اهتمام الدراسات بتناول تغطية مثل هذه الزيارات وکذلک قلة تناول الدول الآسيوية فى الصحافة المصرية. تأتى هذه الدراسة التى تسعى إلى رصد وتحليل وتفسير  تغطية زيارة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى إلى الهند فى کل من الصحف المصرية ممثلة فى (الأهرام) و(المصرى اليوم) والصحف الهندية ممثلة فى (Times of India) و (The Hindu) وذلک فى الفترة من 1 إلى 7 سبتمبر 2016.
خاتمة نتائج الدراسة:
·       کشفت النتائج أن الصحف المصرية کانت أکثر اهتماما من الصحف الهندية فى تغطية زيارة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى إلى الهند. فقد بلغ إجمالى المواد الخبرية المنشورة فى الصحف المصرية محل الدراسة 22 مادة خبرية مقابل 6 مواد خبرية فقط تناولت الزيارة فى الصحف الهندية محل الدراسة.

·       کانت جريدة (الأهرام) الأکثر اهتماما بتغطية الزيارة مقارنة بجريدة (المصرى اليوم)، حيث نشرت 15 مادة خبرية مقابل 7 مواد خبرية فى (المصرى اليوم). وعلى مستوى الصحف الهندية محل الدراسة کانت جريدة (The Hindu) أکثر اهتماما وان کان بفارق بسيط، حيث نشرت 4 مواد خبرية فى مقابل 2 فقط فى جريدة(Times of India).
·       تنوعت المصادر التى تم الاعتماد عليها فى تغطية الزيارة سواء فى الصحف المصرية أو الهندية محل الدراسة ما بين المحررين ووکالات الأنباء وإن کانت الصحف محل الدراسة أکثر اعتماداً على المحررين.
·       اتفقت الصحف المصرية والهندية محل الدراسة فى الترحيب بالزيارة والتأکيد على أهميتها من خلال الحديث عن تاريخ العلاقات بين مصر والهند وکذلک تناول الاتفاقايات التى تم توقيعها خلال فترة الزيارة والتأکيد على أهمية الزيارة وأنها تعکس مرحلة جديدة فى العلاقات المصرية الهندية. کما اهتمت الصحف المصرية بالاشادة بدولة الهند وأهميتها. وفى المقابل اهتمت الصحف الهندية محل الدراسة بمصر والتأکيد على أهميتها وثقلها السياسى.
اهتمت کل من الصحف المصرية والهندية محل الدراسة عند تناول الزيارة على الأبعاد الاقتصادية والتعاون العسکرى بين البلدين من خلال تسليط الضوء على الاتفاقيات التى تم توقيعها بين البلدين، حيث نشرت صحيفة (The Hindu) بتاريخ 3 سبتمبر 2016 تقريراً تناول تلک الاتفاقيات سواء الخاصة بالتعاون فى مجال الدفاع وتبادل المعلومات التى يمکن أن تساهم فى مواجهة الارهاب والراديکالية وکذلک الاتفاقيات الخاصة بدعم العلاقات التجارية الثنائية بين البلدين والتى بلغت العام الماضى 4,76 بليون دولار، مما جعل الهند سادس أکبر شريک تجارى لمصر.


ورکزت الصحف المصرية محل الدراسة بشکل خاص على الاتفاقيات الطبية التى تم توقيعها خلال الزيارة، حيث نشرت کل من (الأهرام) و(المصرى اليوم) تقريرا عن المدينة الطبية الهندية التى سيتم إقامتها فى مصر باستثمارات تصل إلى 1,6 مليار دولار وتضم مستشفيات وکليات للطب وسياحة علاجية ومراکز للتمريض وفق أحدث التکنولوجيات العالمية.کما اهتمت جريدة (الأهرام) باللقاء الذى عقده الرئيس مع مجلس الأعمال المصرى – الهندى لمناقشة المميزات والمقومات الاقتصادية التى تملکها مصر



 

الكلمات الرئيسية