معالجة الصحافة المصرية لقضايا التنمية المحلية بمحافظة سيناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بقسم الصحافة

المستخلص

 
اتسع دور الصحافة في المجتمع وأصبح لها دورا قويا في طرح ومناقشة القضايا المجتمعية المختلفة, وظلت کوسيلة إعلامية تحتفظ  بميزة أساسية عن غيرها من الوسائل الأخرى حيث يتمتع الصحفيون  بالوقت الکافي للتفکير في أفضل الطرق التي يتعاملون بها مع القضايا المختلفة بما في ذلک التفکير في المشکلات المعقدة التي ترتبط بهذه القضايا.
   ولأن قضايا التنمية المحلية الخاصة بمحافظة سيناء قد أصبحت من أهم التحديات التي تواجه الدولة نظرًا لأنها تمس کيانها الداخلي وتهدد أمن المجتمع بأسره, فقد أصبحت هذه القضايا مطروحة على نحو کبير خلال الفترة الأخيرة کما تزايد الاهتمام الرسمي بها وبرز الاتجاه الحکومي نحو تنفيذ العديد من المشروعات التنموية داخل المحافظة.
   وبناء على ما سبق يمکن صياغة مشکلة الدراسة في التعرف على کيفية تغطية الصحافة المصرية القومية والحزبية والخاصة لقضايا التنمية المحلية بمحافظة سيناء، وتحديد درجة اهتمامها بها، ومصادرها، ومواقفها منها، والفنون الصحفية التي استخدمت في تقديمها، ومواقعها ، والقضايا التي أبرزتها، وأوجه الشبه والاختلاف في تغطية صحف الدراسة لها.
 
الخلاصة والاستنتاجات
-        إن حجم المساحة التي خصصتها صحف الدراسة لقضايا التنمية المحلية بمحافظة سيناء قد بلغت (8,6%) من حجم المساحة الکلية لمفردات عينة الدراسة وهو ما لا يعبر عن اهتمام حقيقي يتناسب مع اهمية القضية داخل المجتمع.
-        جائت الصحف الخاصة ممثلة في صحيفة المصري اليوم في مقدمة الصحف اهتماما بمعالجة قضايا التنمية المحلية في محافظة سيناء تتلوها الصحف الحزبية ممثلة في صحيفة الوفد ثم الصحف القومية ممثلة في صحيفة الاهرام.
-        . احتلت الموضوعات الاقتصادية المرتبطة بالتنمية المحلية في سيناء المرتبة الأولي من مجموع موضوعات القضية في صحف الدراسة، تلا ذلک الموضوعات السياسية ثم الموضوعات الاجتماعية والإنسانية ثم الموضوعات القانونية.
-        أوضحت الدراسة أن المراسل قد احتل المرتبة الأولى في تغطية موضوعات وقضايا التنمية المحلية في صحف الدراسة تلا ذلک الکتاب وجاءت في المرتبة الثالثة وکالات الأنباء، واحتلت الصحف المرکز الرابع ثم فئة أکثر من مصدر .
-        جاءت الموضوعات الإيجابية في المرتبة الأولى بين موضوعات القضية  في صحف الدراسة بنسبة 80% ثم الموضوعات السلبية بنسبة 20% مما يوضح غلبة الاتجاه الصحفي الايجابي عند تناول الموضوعات المختلفة المتعلقة بقضية التنمية المحلية في محافظة سيناء.
-        أوضحت الدراسة أن الخبر قد احتل المرتبة الأولى في تغطية الموضوعات في صحف الدراسة تلاه المقال ثم حصل التقرير على المرکز الثالث واحتل المرتبة الرابعة الحديث الصحفي بينما جاء التحقيق الصحفي في المرتبة الأخيرة.
-        بينت الدراسة أن غالبية موضوعات القضية المدروسة في صحف الدراسة قد نشرت في الصفحات الداخلية، ثم الصفحات الأولى فالصفحات الأخيرة کما أظهرت أن الصور الصحفية کانت أبرز العناصر التيبوغرافية المستخدمة تتلوها الاطارات والعناوين الرئيسية فالعناوين التمهيدية ثم العناوين الممتدة ثم عناوين الفقرات بينما جاءت العناوين العريضة في المرتبة الأخيرة.
 

الكلمات الرئيسية