دور الصحافة المدرسية في تلبية احتياجات طلاب المرحلة الثانوية واتجاهات تقييمهم لها کنشاط إعلامى مدرسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الاعلام التربوى بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

تتحدد مشکلة الدراسة في دراسة الدور الذى تؤديه الصحافة المدرسية في تلبية احتياجات طلاب المرحلة الثانوية ( المعرفية والوجدانية)وقياس اتجاهات الطلاب نحوتقييم الصحافة المدرسية کنشاط  اعلامى مدرسى وفقا لتقييمهم لهذا الدور من خلال دراسة ميدانية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس المصرية للوقوف على :
- معرفة مدى اهتمامهم بالتماس المعلومات فى الصحافة المدرسية 
- قياس حجم التعرض للصحافة المدرسية
-  تحديد مدى تأثير نوع الصحيفة المدرسية ( حائطية – مطبوعة –الکترونية )على درجة التماس المبحوثين المعلومات منها.
- التعرف على أهم المعلومات التى يلتمسونها من خلال الصحافة المدرسية
 - التعرف على اهداف التماس المعلومات  لديهم  فى الصحافة المدرسية
- التعرف على الفروق بين الذکور والاناث فى اهداف التماس المعلومات من الصحافة المدرسية
اهم النتائج:

أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع معدلات متابعة المبحوثين ( الذکور والإناث) عينة الدراسة للصحافة المدرسية، فيتابعها 76%، وفي المقابل لا يتابعها24 % من المبحوثين. وهو معدل مرتفع للمتابعة  وهى نتيجة تتفق مع ماتوصلت اليه دراسة عبد السلام محمد عزيز 2003(42)حيث أشارت نتائج الدراسة الى وجود وجود نسبة قارئية مرتفعة للصحف المدرسية
أشارت الدراسة انه يفضل الذکور الصحف المتداولة باليد ومکتوبة بخط اليد:( صحف الربع ساعة – االمجلةالطائرة) بنسبة أکبر من الإناث (32.2% ، 28.4%)، والفارق دال إحصائياً حيث بلغت قيمة z المحسوبة 2.188،و تفضل الإناث صحف الحائط(العامة-الفصل-الفرقة-جماعة النشاط-المادة الدراسية-الکاريکاتير- المصورة) بنسبة أکبر من الذکور (47.4% ، 41.7%)، والفارق دال إحصائياً حيث بلغت قيمة z المحسوبة 2.153، وهى نتيجة تشير الى تفضيل الذکور للاطلاع السريع للصحافة المدرسية بينما تميل الاناث الى التنوع والتعمق في انواع الصحافة المدرسية
70% من المبحوثين (الذکور والإناث) يرون أن دور الصحف المدرسية مهم جدا کنشاط  اعلامى مدرسى ، بينما يري 30% من المبحوثين أن هذا الدور مهماً إلي حد ما کنشاط  اعلامى مدرسى ويمکن ربط هذه النتيجة بکثافة ومعدل متابعة المبحوثين للصحافة المدرسية ومدى تلبيتها لاحتياجاتهم من واقع الآثار الناتجة عن التماس المعلومات في الصحافة المدرسية.
 وفيما يتعلق باهداف التماس المبحوثين للمعلومات التى تتناولها الصحف المدرسية

تشير نتائج تطبيق اختبار "ت" إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث علي مقياس أهداف التماس المعلومات في الصحافة المدرسية حيث تبين أن قيمة "ت" بلغت 0.666، وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند مستوي دلالة إحصائية = 0.05.ويمکن تفسير ذلک فى إطار عام حيث الموضوع محل الدراسة لاترتبط أحداثه بنوع معين من الموضوعات أو الاحداث.

الكلمات الرئيسية