دور حرب المعلومات في التأثير على التغطية الصحفية في حرب الخليج الثالثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه

المستخلص

موضوع هذا البحث هو " دور حرب المعلومات في التأثير على التغطية الصحفية لحرب الخليج الثالثة" وتقصد الباحثة بحرب المعلومات هي الحرب التي تستخدمها المصادر العسکرية التابعة لوزارة الدفاع في الصحف للتأثير على خط سير الحرب ، والولايات المتحدة الامريکية استخدمت حرب المعلومات الصحفية بطرق مختلفة في حرب الخليج الثالثة ضد العراق.
وقد أظهرت الدراسات السابقة أن حرب المعلومات في الصحف تقوم بدور هام في تغطية أحداث حرب الخليج الثالثة في الصحف ضمن خطة الخداع المعلوماتي بهدف تشتيت الجهد العسکري للعدو عبر اساليب مختلفة مع التأکيد على النهج التخطيطي بحيث لا يکشف عن الأخبار العسکرية إلا في إطار مصلحة مستخدمي اساليب حرب المعلومات في الصحف
و في حرب الخليج الثالثة استخدمت وزارة الدفاع الأمريکية عدد من اساليب حروب المعلومات لنشر رسائلها إلى المواطنين، وانشئت عدد من المکاتب لتنفيذ الاساليب منها مکتب "الخطط الخاصة" تحت إشراف بول رولفريتنز (Paul Rlfretens) نائب وزير الدفاع واستعمل هذا المکتب بهدف التلاعب بالمعلومات للتضخيم والتهديد التخويف من أسلحة الدمار الشامل في العراق للتأثير علي الرأي العام وتوجيه، فقد اجرى موقع "الغارديان (The Guardian) تحليل مضمون 7118 مقالاً وتبين ذکر کلمة العراق وأسلحة الدمار الشامل في961  مقالاً ، بينما سجل موقع "انديبدنت" (Andabdnt) الالکتروني تحليل مضمون حول 5872 مقالاً و رصد931 مقالاً ذکر فيها العراق وأسلحة الدمار الشامل في الفترة من الأول ديسمبر (کانون الاول ) حتى السادس يونيو من (حزيران)2003. 

فضلاً عن انشاء مکتب "التأثير الاستراتيجي" الذي أسسه دونالد رامسفيلد(Donald Rumsfeld) وزير الدفاع الأسبق بهدف رسمي معلن وهو استمالة العالم العربي وشن حملات التضليل والتلاعب وأغلق المکتب في شباط 2003 أثر کشف نيويورک تايمز على حقيقة مهامه وأساليبه في التعامل مع الصحافة الدولية وما آثاره ذلک من احتجاجات في أوساط متعددة کثيرة ([iii]).بينما تؤکد تقارير مجلة "بي أروبک" (B Eropk) لتسويق مشاريع مجموعة رامسفيلد (Rumsfeld) إلى ضرورة ربطها بمکافحة الإرهاب والجهود الهادفة لتعبئة الرأي العام تجاه انتشار الإرهاب في عدد من الدول بينهما العراق. 

 

الكلمات الرئيسية