الأطر الشکلية وعلاقاتها التصميمية في الصحف المصرية اليومية ودورها في تحقيق الجاذبية والإنتباه لقضية الإرهاب وعلاقتها باتجاهات القراء نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة، کلية الإعلام، جامعة بنى سويف.

المستخلص

    مما لاشک فيه أن صورة أي قضية أو حدث مثل قضية الإرهاب هي عادة صورة ديناميکية متغيرة وغير نمطية تتأثر بالعديد من المتغيرات وتتفرع إلى أحداث کثيرة، وکل حدث متعلقاً بها يتم تناوله في الصحافة والإعلام بشکل مستقل وکأن القضية تتجسد من خلاله، وبالتالي فإن هناک ثمة إشکالية بين الصورة التي تقدمها الصحافة المصرية عن قضية الإرهاب، وبين التطورات والأحداث التي تشهدها هذه القضية.
    کما أن أي تصميم خاضع لمجموعة من القوى التي تساهم بمجموعها في إنشاء علاقات تعمل على تأطير بنية العناصر المکونة لذلک التصميم، وإذا ما أصبح هنالک أي خلل في هذه القوى أو إحداها فإن ذلک يعني التفکک والرکاکة. ومن ثم عدم القدرة على الأداء بالوظيفة المرجوة أو قيامها بالتعبير عن المدى الحقيقى لهذه الوظيفة. وبذلک تتجلى مشکلة البحث في التعرف على تأثير الأطر الشکلية وعلاقاتها التصميمية التى تقدم بها قضية الإرهاب في جذب انتباه القراء نحوها وتشکيل اتجاهاتهم ومعارفهم تجاهها. ودراسة التغيرات التي تطرأ على تناول هذه القضية من الناحية الشکلية والتصميمية. وبما أن الصحف في مصر على وجه الخصوص ليست وحدة واحدة متجانسة فإنه ينبغي دراسة الإختلافات في عرض الأطر الشکلية والتصميمية في أکثر من نمط ملکية. وتتمثل المشکلة البحثية في الإجابة على تساؤل رئيس تطرحه هذه الدراسة وتحاول الإجابة عنه وهو: ما الأطر الشکلية وعلاقاتها التصميمية التي يتم من خلالها تقديم قضية الإرهاب في الصحف المصرية اليومية، وکيف تشکل هذه الأطر أساساً لجذب وانتباه القارئ لهذه القضية، وتشکيل توجهاً معيناً نحوها تقصده الصحيفة، وکيف أنها تعمل على وضعها في المرتبة الأولى في اهتماماته من بين القضايا والموضوعات المختلفة.
    استهدفت الدراسة التعرف على الأطر الشکلية المستخدمة في الصحف المصرية اليومية في عرض وتقديم قضية الإرهاب، وعلاقاتها باتجاهات الجمهور نحو هذه القضية، عن طريق دراسة تحليلية لعينة من الصحف القومية والحزبية والخاصة، ودراسة ميدانية لعينة عشوائية من طلبة أقسام الصحافة في کليات وأقسام الإعلام في الجامعات المصرية، کما استهدفت الدراسة التعرف على حدود تأثير الأطر الشکلية التي استخدمت في عرض الأخبار والموضوعات التي تتناول قضية الإرهاب على اتخاذ الجمهور إتجاهات معينة نحو هذه القضية، ودورها في تهيئتهم معرفياً نحوها ووضعها في مرتبة متقدمة في اهتماماتهم من بين القضايا والموضوعات المختلفة، من خلال إختبار الفرض الرئيس لنظرية الأطر، والذي يرى أن تأطير القضايا -الکيفية التي يتم من خلالها تناول القضايا في وسائل الإعلام - ستؤثر على تشکيل وتفسير الجمهور وتفضيلاتهم واتجاهاتهم من خلال عناصر الإبراز نحو تلک القضايا، وقد انتهت الدراسة إلى عدد من النتائج،  تتلخص فيما يلي:

کشفت نتائج الدراسة التحليلية أن تحقيق التدرج والتباين کان أکثر العلاقات البنائية المحققة للعلاقات التصميمية للشکل والمستخدمة في عرض الأخبار والموضوعات التي تتاول قضية الإرهاب في الصحف المصرية اليومية، تلاها سيادة الموضوع، تلاها التوازن غير المتماثل في الشکل، تلاها الإنسجام، والتناسب بين العناصر المختلفة، تلاها التکرار والإيقاع، وأخيراً التوازن الشکلي المتماثل.
أظهرت الدراسة التحليلية أن الشکل والصورة جاء أکثر عناصر إثارة الإنتباه المستخدمة، تلاها موقع الخبر أو الموضوع، تلاها اللون المستخدم مع الخبر أو الموضوع، تلاها حجم ومساحة الموضوع، وأخيراً جاء إنفراد الموضوع وتميزه على الصفحة.
أوضحت الدراسة التحليلية أن إستخدام العنوان جاء أکثر العناصر المحققة للجاذبية والإنتباه، تلاه استخدام الصورة، تلاه إستخدام الموقع، تلاه استخدام اللون، فالأرضيات، ثم الإطارات.
أوضحت نتائج الدراسة التحليلية أن أبرز العناوين إستخداماً هو العنوان الکبير، وأن أکثر الصور المستخدمة الصورة الفوتوغرافية. وأن أکثر المواقع داخل الصحيفة هي الصفحات الداخلية، وأکثر المواقع على الصفحة في المرکز البصري، وأن أکثر استخدام للألوان کان مع العناوين، وأکثر الأرضيات بروزاً هي الأرضيات الملون، وأخيراً جاء الإطار النحيف ألأکثر استخداماً مع الأخبار والموضوعات التي تتناول قضية الإرهاب.
جات صحيفة الأخبار في مقدمة الصحف اليومية التي اعتمد عليها المبحوثون في متابعة الموضوعات والقضايا المهمة، تلتها صحيفة الوفد، ثم الشروق. وبرزت قضية الإرهاب من بين القضايا المهمة التي يتابعها المبحوثون بدرجة متوازنة مع قضايا أخرى.
أوضحت النتائج أن أکثر العناصر والدوافع جذباً نحو قضية الإرهاب في الصحف المصرية اليومية هو: الشکل، تلاه المضمون، تلاه أن القضية حديث الساعة، وأخيراً أن الذى يدفعه لهذه القضية أنها تقع ضمن أولويات اهتمام القارئ.
أوضحت النتائج تأثير الشکل الإخراجي للأخبار أو الموضوعات التي تتناول قضية الإرهاب في الصحف المصرية اليومية على مدى إهتمام المبحوثين بقراءة هذه القضية ومتباعتها.
أظهرت النتائج أن هناک علاقة بين التصميم والشکل الإخرجي للخبر أو الموضوع بقراءة المبحوثين لقضية الارهاب، وجاء في مقدمتها أن التصميم والشکل الإخراجي يجذب إنتباههم لقراءة الموضوع، ويؤثر في اتجاهاتهم نحو القضية، ويهيئهم معرفياً نحو القضية، کما أنه يدفعهم لتبني وجهة نظر معينة فيما يتعلق بقضية الإرهاب.
کشفت نتائج الدراسة أن هناک علاقة بين التصميم والشکل الإخراجي للموضوع الذي يتناول قضية الإرهاب في الصحف اليومية بمدى وعي المبحوثين بالقضية.
کشفت نتائج الدراسة أن هناک علاقة بين التصميم والشکل الإخراجي للموضوع الذي يتناول قضية الإرهاب في الصحف اليومية بالتأثير على  توجهات المبحوثين نحو القضية من ناحية قبولهم أو رفضهم لها.
أظهرت نتائج الدراسة أن التدرج والتباين جاء أکثر الأساليب التصميمية جذباً نحو الموضوع الذي يتناول قضية الإرهاب، تلاه التوازن المتماثل، تلاه التوازن غير المتماثل، تلاه التناسب، تلاه التکرار والإيقاع، تلاه الانسجام، ثم سيادة الموضوع على الصفحة.
أظهرت نتائج الدراسة أن حجم ومساحة الموضوع أو الخبر جاء فى مقدمة العناصر الشکلية الأکثر إثارة للإنتباه نحو الموضوع الذي يتناول قضية الإرهاب، تلاه موقع الموضوع أو الخبر، تلاه إنفراد الموضوع أو الخبر، تلاه شکل وصور الموضوع أو الخبر، تلاه التکرار والإيقاع، ثم اللون المصاحب للموضوع أو الخبر.

الكلمات الرئيسية