نمط تأهيل وتدريب الصحفيين ودوره في تطوير الأداء المهنى في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم الصحافة باکاديمية اخبار اليوم

المستخلص

تتضح أهمية هذه الدراسة نظرا لأهمية التدريب کعملية أساسية و حيوية تحتاج إليها المؤسسات الإعلامية، نظرا للتطورات التي يشهدها مجال الإعلام بالاضافة إلى إهمال الکثير من المؤسسات الإعلامية للتدريب کعامل مهم وأساسي في رفع وتطوير أداء الصحفيين، بالاضافة إلى قلة البحوث المتعلقة بموضوع التدريب ودوره في تطوير أداء الصحفيين، وهذا ما دفعنا إلى إجراء هذه الدراسة .
النتائج العامة
-  توجدعلاقة دالة إحصائيا بين مدى تقييم الصحفيين للدورات التدريبية ومستوى الاستفادة المتحققه منها.
-      توجد علاقة دالة إحصائيا بين نمط ملکية المؤسسة الصحفييه وبين إقبال الصحفيين على التدريب مع نمط ملکية المؤسسة (قومية /خاصة ).
-      توجد علاقة دالة إحصائيا بين حصول الصحفيين على مؤهل دراسي في الاعلام وإقباله على الدورات التدريبية .
-      توجد علاقة داله إحصائيا بين مستوى إقبال الصحفيين على التدريب وبين أسباب ومبررات الحصول على هذه الدورات.
-      وبوجة عام داخل المؤسسات الصحفية القومية والخاصة تشير النتائج إلى أن نسبة المشارکة والاقبال في الحصول على دورات تدربية بلغت 74.8% (83 مفردة من أجمالى 111)  ، بينما نسبة الصحفيين الذين لم يشارکو في دورات تدريبية بلغت نسبتهم 25.2% ( 28  مفردة من إجمالى 111) .
-      اعتماد المؤسسات الصحفية على خبراء أجانب جاء في المرتبة الاخيرة حيث بلغ نسبة 30% من اجمالى العينة .
-      إعتماد المؤسسات الصحفية على الصحف ونقابة الصحفيين کجهات منظمة للدورات التدربية حيت احتلا الترتيب الاول بنسبة 50.6% لکل منهما ، ثم جاء الاعتماد على مراکز تدريب معتمدة في المرتبة الثانية ، أما الاعتماد على الحصول على دورات تدربية خارج مصر جاء في المرتبة الثالثة  ، وجاء في المرتبة الاخيرة تنظيم الجامعات والمعاهد الحکومية والخاصة لدورات تدربية للصحفيين حيث جاء  بنسبة 12%.
-      أوضحت النتائج التفاوت الشديد في نسب الحصول على دوراات تدريبية خلال العام الماضى فالنسبة الاکبر حصلت على عدد أقل من الدورات التدربية.
-      أوضحت النتائج الموضوعات التى حرص الصحفيون على تلقى دورات تدريبية بها وجاء على روؤس هذه الموضوعات في المراتب الاولى بالنسبة للصحف القومية ما يلى التحرير الصحفي ومهارات الاتصال جاء في المرتبة الأولى بنسبة 64.4% ، وجاء في المرتبة الثانية تعلم اللغات بنسبة 40.7% ، وجاء في المرتبة الثالثة التکنولوجيا وبرامجها المختلفة بنسبة 39% ، وجاء في المرحلة الرابعة جاء دورات تثقيفيه عامة بنسبة 20% .
بالنسبة للصحف الخاصة جاء في المرتبة الأولى التحرير الصحفي وتعلم اللغات بنسبة 70.8% وجاء في المرتبة الثانية تعلم اللغات بنسبة 58.3% ، وجاء في المرتبة الثالثة المهارات التکنولوجيا ، وجاء في المرحلة الرابعة مهارات العمل الاستقصائي بنسبة 33.3% ويتضح مما سبق الاتفاق في اول ثلاث موضوعات واهتمام الصحف الخاصة بمهارات العمل الاستقصائي بشکل أکبر . 
-      أکدت النتائج أن نسبة رضا الصحفيين في الصحف القومية الخاصة والقومية عن الدورات التدريبية جاءت متوسطة في المرتبة الأولى بنسبة 54.2% ، وجاء في المرتبة الثانية بنسبة 26.5% من اجمالى العينة أن نسبة رضاهم جاءت ضعيفة ، أما النسبة الاقل وهى 19.3% جاءت نسبة رضاهم عالية من اجمالى العينة.
-      أوضحت النتائج أن التدريب له دور کبير وأهمية وتأثير ايجابى على مستوى الکفاءة المهنية حيث أکد نسبة 71% من اجمالى العينة أن نسبة تأثير التدريب جاءت کبيرة في المرتبة الاولى ، وجاء في المرتبة الثانية أن النسبة متوسطة بنسبة 27.8% .
-      تأکيد صحفيين المؤسسات القومية أن العامل الابرز المتحکم في نجاج البرنامج التدريبى هو فعالية البرنامج  التدريبى حيث جاء في المرتبة الاولى بنسبة 47.5% ، بينما رأى صحفيين المؤسسات الخاصة بأن العامل الابرز والمتحکم في نجاح البرنامج التدريبى هو کفاءة المدربين حيث جاء في المرتبة الاولى بنسبة 54.2% .  
-      اوضحت النتائج الاعتماد على اساليب التعليم التقليدية داخل الدورات التدريبية حيث اعتمدت المؤسسات الصحفية على ورش العمل کأحد أساليب التدريب المستخدمة جاء في المقام الاول بنسبة 66.6% ، وجاء في المرتبة الثانية استخدام أسلوب المحاضرات بنسبة 65.1% ، وجاء في المرتبة الثالثة استخدام اسلوب المناقشات بنسبة 51.8% ، وجاء في المراتب الرابعة والخامسة استخدام الأجهزة التکنولوجية ، أما استخدام المشروعات التطبيقة جاء في المرتبة الأخيرة بنسبة 33.7%.   

الكلمات الرئيسية