"برنامج تدريبي الکتروني مقترح لإکساب مهارات التعليم الإلکتروني لأعضاء هيئة التدريس بأقسام الإعلام التربوي وأثره على المتغيرات المعرفية والمهارية واتجاهاتهم نحوه" في إطار نموذج تقبل واستخدام التکنولوجيا الحديثة UTAUT

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسـم الإعـلام التربوي بکليـــة التربيــة النوعـيــة - جامعة المنوفية.

المستخلص

تهدف الدراسة إلي اشتقاق قائمة ببعض المهارات التکنولوجية اللازمة لإکساب أعضاء هيئة التدريس بأقسام الإعلام التربوي لها، تصميم برنامج تدريبي مقترح لإکساب مهارات التعليم الإلکتروني لأعضاء هيئة التدريس بأقسام الإعلام التربوي، واهتمت الدراسة بتقديم نموذج لبرنامج تدريبي إلکتروني قائم علي نموذج التصميم التعليمي المقترح يمکن استخدامه في إکساب مهارات التعليم الإلکتروني لتنمية الجوانب المعرفية والمهارية لأعضاء هيئة التدريس بأقسام الإعلام التربوي، والاستفادة منه في إعداد برامج تدريبية أخري، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتکونت أفراد عينة الدراسة الحالية من (40) عضو هيئة التدريس بأقسام الإعلام التربوي بکليات التربية النوعية، ومن أدوات الدراسة بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات التعليم الإلکتروني (البلاک بورد) لأعضاء هيئة التدريس بأقسام الإعلام التربوي، وقائمة مهارات التعليم الإلکتروني (البلاک بورد) لأعضاء هيئة التدريس بأقسام الإعلام التربوي، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لدي أعضاء هيئة التدريس بأقسام الإعلام التربوي، ونظام تعليمي إلکتروني مقترح لتنمية مهارات التعلم الإلکتروني باستخدام نظام إدارة التعلم (البلاک بورد)، ومقياس لاتجاه أعضاء هيئة التدريس بأقسام الإعلام التربوي نحو نظام إدارة التعلم (البلاک بورد)، وطبقت الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2020 – 2021م، وتوصلت الدراسة إلي أن الفروض (الأول، والثاني، والثالث، والرابع)، ونتائج مقياس الاتجاه التي تشير إلي أن أفراد المجموعة التجريبية الذين تم التدريس لهم باستخدام برنامج البلاک بورد أحرزوا تقدماً کبيراً في التحصيل المعرفي والأداء المهارى نتيجة لتأثير هذا البرنامج عليهم، وأوصت الدراسة بتبني البرنامج الإلکتروني المقترح کبيئة تعلم وتدريب إلکترونية ذات محتوي نظري وتطبيقي، وتعميمه على بقية أقسام الإعلام للاستفادة منه والعمل على تقييمه.

الكلمات الرئيسية