تطبيقات الصحافة التليفزيونية فى المواقع الإلکترونية المصرية ودورها فى تطوير أساليب تقديم المحتوى الصحفى:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق.

المستخلص

إهتمت الدراسة بواحدة من أهم الظواهر الصحفية التي أدت إلى تغيير کبير في الممارسات الصحفية وهى "الصحافة التليفزيونية"، وقد إستهدفت الدراسة بحث کيف يتم توظيف تطبيقات الصحافة التليفزيونية في التغطيات الصحفية بالمواقع الإلکترونية المصرية، بالإضافة إلى التعرف على مدى توافر إمکانيات الإنتاج لذلک النوع المستحدث على إعلامنا العربى والمصرى، ومدى الإعتماد على التکنولوجيا الحديثة في آليات إنتاج الصحافة التليفزيونية، کذلک إهتمت الدراسة بإکتشاف أهم المهارات والمتطلبات التي يحتاجها صحفيو التليفزيون بالإضافة إلى التحديات التي تواجههم، وإعتمدت الدراسة على منهج المسح وأداة تحليل المضمون والإستبيان لجمع المعلومات، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها:
1- جاء فيديو اليوم السابع في المرتبة الأولى کأکثر الصحف عينة الدراسة إنتاجاً للصحافة التليفزيونية، حيث بلغ عدد مقاطع الفيديو التى نشرت عبر قناة الصحافة التليفزيونية الخاصة بالموقع (755) مقطع فيديو وهو ما يعادل (نسبة 59٪) من حجم العينة مما جعله يتصدر قائمة الأکثر إنتاجاً لمقاطع الفيديو، تليه بوابة أخبار اليوم بعدد (349) مقطع فيديو (بنسبة 27,25٪)، ثم فى المرکز الثالث والأخير بوابة الوفد بعدد (176) مقطع فيديو (وبنسبة لم تتجاوز 13,75٪).
2- أکد صحفيو التليفزيون بالنسبة لمفهوم الصحافة التليفزيونية على أنها تعتبر نقلة أبعد من تصوير الفيديو في الأخبار التليفزيونية، فهى خطوة أخرى تتجاوز أساليب التغطية التي إعتادها التليفزيون منذ ظهوره، إذ يمکن أن تصبح تليفزيون الجيل القادم.
وتوصى الدراسة بــضرورة تکاتف جهود الدولة والمجلس النيابى، لإيجاد حلول تضمن إنضمام صحفيو التليفزيون لکيان نقابى سواء عن طريق إنشاء کيان نقابى جديد، أو عن طريق إنشاء شعبة في إحدى النقابات السابقة.

الكلمات الرئيسية