ملخص بحث الإعلام والجمهور النسائى في الجامعات المصرية دراسة حالة:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحافة بکلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

تتويجاً لما اسفرت عنه الدراسة الامبريقية والميدانية عن اتجاهات الجمهور النسائى بجامعة القاهرة إزاء الأوضاع الاجتماعية للمرأة المصرية والواقع المهنى والأکاديمى والطلابى بالجامعة وعلاقة کل من الأکاديميات والطالبات والإداريات بوسائل الإعلام المقروء والمرئى والمسموع والإلکترونى. وفى ضوء النتائج التي تم رصدها وتحليلها وتفسيرها فى إطار السياق الثقافى والاجتماعى والسياسى والاقتصادى الذى تتميز به کلا المنظومتين الجامعية والإعلامية کان من الضرورى تصميم رؤية مستقبلية تشمل المحاور التالية:
أولاً: بالنسبة للأکاديميات:
*  أبرز المشکلات والقضايا الجامعية (استقلال الجامعات).
*  الممارسات المهنية ومشکلات العمل الأکاديمى.
*  العلاقة مع وسائل الإعلام المصرية.
*  صورة المرأة فى وسائل الإعلام التقليدية والإلکترونية.
ثانياً: ما يتعلق بالإداريات:
*  قضايا العمل الإدارى بالجامعة.
*  المشکلات المهنية وبيئة العمل.
*  العلاقة مع وسائل الإعلام المصرية.
*  صورة المرأة المصرية فى وسائل الإعلام التقليدية والالکترونية.
ثالثاً: طالبات جامعة القاهرة
*  القضايا التعليمية والبحثية.
*  النشاط الطلابى الاجتماعى والثقافى داخل الجامعة.
*  علاقة الطالبات بوسائل الإعلام.

الكلمات الرئيسية