استخدام مواقع الصحف المصرية لخدمة البث المباشرLive Streaming وعلاقته بتفضيلات الجمهور المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم التسويق والأعمال الدولية بكلية الإدارة والتكنولوجيا بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على مدى استخدام مواقع الصحف المصرية لخدمة البث المباشر Live Streaming وعلاقته بتفضيلات الجمهور المصري، وهذه دراسة وصفية اعتمدت على منهج المسح بشقية التحليلي والميداني، وتم تطبيق استمارة تحليل مضمون على عينة عشوائية من الفيديوهات المنشورة على مواقع عدد من الصحف المصرية على الفيس بوك تمثلت في (موقع الأهرام/ موقع اليوم السابع/ موقع الدستور)، كما تم تطبيق استمارة استبيان على عينة من الجمهور المصري قوامها 300 مفردة، وقد أشارت النتائج إلى:

تقوم نسبة 50% من عينة الدراسة بمتابعة الموضوعات التي يتم بثها مباشرة على مواقع الصحف على الفيس بوك أحيانًا، وتقوم نسبة 41.3% بمتابعتها دائمًا، وأخيرًا تتابع نسبة 8.7% من إجمالي عينة الدراسة نادرًا.
جاء عبارة "تتميز بالفورية في نقل الحدث" في مقدمة أسباب المبحوثين لمتابعة المضامين والموضوعات التي تتناولها مواقع الصحف المصرية على صفحتها على الفيس بوك بنسبة 74.7%، يليها في الترتيب الثاني "تقدم معلومات لا تتوفر في طرق النشر الأخرى"، بنسبة 71.7%، ثم "تقدم تغطية شاملة ومتعمقة لأغلب القضايا" في الترتيب الثالث بنسبة 66.3%.
جاءت الحوادث في مقدمة المضامين التي ترى عينة الدراسة أن مواقع الصحف تحرص على متابعتها عن طريق البث المباشر بنسبة 93.6%، تليها المضـامين الاجتمـاعية بنسبة 78.7%، ثم المضامين الرياضية بنسبة 77%.

الكلمات الرئيسية