فاعلية برنامج في الصحافة الإلكترونية قائم على التعلم الإلكتروني المدمج في تحقيق مخرجات التعلم لطلاب الإعلام :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بكلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

 تزداد أهمية الصحافة الإلكترونية يوما بعد يوم خاصة مع دخول عصر الذكاء الاصطناعي وتطور فنون ومهارات العمل الصحفي الحديث مضافاً إليها مهارات تكنولوجيا المعلومات التي تناسب استخدام الفضاء الإلكتروني، ولذلك لم تعد الطرق التقليدية في أساليب التعلم كافية لاستيعاب طلاب الإعلام للمعارف والمهارات اللازمة في فهم مقرر الصحافة الإلكترونية واتقان مهاراته الأساسية وإنتاج صحف الكترونية بشكل مبتكر وفعال فكان التوجه للتعلم المدمج الذي يمزج بين الأسلوب المباشر والتعليم الإلكتروني.
وفي ضوء ذلك تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي: ما فاعلية برنامج قائم التعلم الإلكتروني المدمج في تحقيق مخرجات التعلم في الصحافة الإلكترونية لدى طلاب الإعلام.
وتم اختيار عينة عمدية، قوامها 35 مجموعة تجريبية، 35 مجموعة ضابطة من طلاب قسم الصحافة والإعلام بجامعة جازان، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، واستخدام الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة كأدوات لجمع البيانات.
وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها:-
- ثبت وجود فروق دلالة احصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في تحقيق مخرجات تعلم المعارف والفهم في مقرر الصحافة الالكترونية، ولصالح التطبيق البعدي.
- ثبت وجود فروق دلالة احصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمخرجات تعلم مهارات الصحافة الإلكترونية، والقيم المستهدفة، ولصالح التطبيق البعدي، مما يشير إلى زيادة مستوى المهارات العملية والتطبيقية ، ومهارات التصميم الفعلي وإنتاج الصحيفة باستخدام برنامج وورد برس .
- وقد ثبتت فعالية البرنامج وأثره الإيجابي وفقا لقياس حجم الأثر في تحقيق مخرجات التعلم الصحافة الالكترونية.
التوصيات: - تطوير أساليب التعلم واستخدام المستحدثات التكنولوجية ونظم التعلم المدمج في مقررات الصحافة والاعلام.
- توجيه أعضاء هيئة التدريس لاستخدام نمط الدمج بين التعليم التقليدي المباشر والتعلم الإلكتروني عبر الانترنت والوسائط الرقمية لما له من مردود متميز في تحقيق مخرجات التعلم.

الكلمات الرئيسية