الاتجاهات الحديثة فى بحوث تطبيقات الصحافة الرقمية في مجال التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الإعلام بكلية التربية النوعية - جامعة طنطا

2 مدرس بقسم الإعلام بكلية التربية النوعية - جامعة طنطا

المستخلص

تهدف الدراسة إلى رصد وتحليل الاتجاهات الحديثة في مجال بحوث تطبيقات الصحافة الرقمية في مجال التعليم على مستوى الدراسات العربية والأجنبية من مختلف المدارس البحثية على مستوى العالم في الفترة من يونيو 2014 وحتى يوليو .2022 وقد اعتمدت الدراسة فى بنائها النظرى على نظرية الثراء الإعلامي.
وتنتمي هذه الدراسة إلى ﻧوﻋﻴﺔ ﺍﻟﺒﺤوﺙ ﺍلوﺻﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻠﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﻤد ﻋﻠﻰ استخدام أسلوب التحليل من المستوى الثاني (Meta Analysis)، وفي هذا السياق تم الاعتماد على إجراء التحليل الكمي والكيفي معاً، حيث تم حساب كميّا النظريات التي اعتمدت عليها البحوث محل الدراسة والبالغ عددها (188) بحثاً، وكذلك أنواع المناهج وأدوات جمع البيانات وأنواع العينات وطبيعة المدرسة العلمية التي تنتمي إليها الدراسات عينة التحليل، بينما تم تحليل كيفيّا القضايا البحثية التي تناولتها الدراسات واستخلاص أهم الاضافات المعرفية والمنهجية والنظرية، ثم تقديم رؤية نقدية مقارنة بين المدارس الأمريكية والأوروبية والأسيوية والعربية، وَصُولًا إلى تقديم أجندة بحثية مستقبلية للباحثين في مجال بحوث تطبيقات الصحافة الرقمية في مجال التعليم.
ﻭﺗﻤﺜلت ﺍﻟﺮﺅية المستقبلية والأجندة البحثية ﺍﻟﻤﻘﺘﺮﺣﺔ لتطوير البحوث في مجال تطبيقات الصحافة الرقمية في مجال التعليم، في ﺿﺮﻭﺭﺓ الاهتمام بالدراسات البينية وعمل فرق بحثية والقيام بدراسات طولية تتبعية، والاهتمام بالبحوث الكيفية،واستخدام أطر نظرية حديثة، وربط الأبحاث والدراسات الحالية بمشكلات المجتمع التعليمية والتكنولوجية.
 

الكلمات الرئيسية