تدريب طلاب الإعلام التربوي علي اكتساب مهارات التصميم الصحفي الإلكتروني باستخدام برنامج InDesign وأثرة في تنمية التفكير الإبداعي لديهم:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الي بحث ما أثر تدريب طلاب الإعلام التربوي علي اکتساب مهارات التصميم الصحفي الإلکتروني باستخدام برنامج ال InDesign ومدي قدرتها علي تنمية التفکير الإبداعي لدي هؤلاء الطلاب، تعتمد الدراسة الحالية علي المنهج التجريبي، أکثر المناهج العلمية ملائمة لرصد الحقائق وصياغة التفسيرات علي أساس متکامل من الضبط والصدق المنهجي، طبقت هذه الدراسة علي عينة تتمثل في المجموعة التجريبية والتي تکونت من عدد(40 ) طالب وطالبه من طلاب التدريب الميداني لطلاب الفرقة الثالثة بقسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية، وتمثلت أدوات الدراسة في البرنامج التدريبي من إعداد الباحثة، وتوصلت هذه الدراسة الي عدة نتائج أهمها أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في مهارة التعامل مع برنامج InDesign لصالح التطبيق البعدي حيث کانت قيمة (ت) دالة عند مستوي دلالة 0.001، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في مهارة إعداد ملف المجلة المطبوعة باستخدام برنامج InDesign لصالح التطبيق البعدي حيث کانت قيمة (ت) دالة عند مستوي دلالة 0.001. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في مهارة تعلم الأنواع المختلفة لأساليب التصميم الصحفي وتطبيقها لصالح التطبيق البعدي حيث کانت قيمة (ت) دالة عند مستوي دلالة 0.001.، وأيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في مهارة التعامل مع النصوص داخل ملف المجلة في برنامج InDesign لصالح التطبيق البعدي حيث کانت قيمة (ت) دالة عند مستوي دلالة 0.001.
 
 

الكلمات الرئيسية