إدراك طلبة الإعلام في الجامعات المصرية لمعارف ومهارات تقنيات الذكاء الاصطناعي اللازمة للاندماج في سوق العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإعلام بكلية الآداب- جامعة الإسكندرية

المستخلص

سعت الدراسة الحالية الي رصد ادراك عينة من طلاب الاعلام بالجامعات المصرية ممن يتوقع تخرجهم خلال العام الدراسي 2022-2023 وانضمامهم لسوق العمل الاعلامي للمعارف والمهارات اللازمة للاندماج في سوق العمل في ظل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ومصادر حصولهم علي هذه المعارف والمهارات، فضلًا عن التعرف علي تقيمهم للبيئة التعليمية في المؤسسات التي ينتمون اليها، والتعرف علي رؤيتهم حول الاستفادة المتحققة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في بيئة العمل الإعلامي، ورصد نيتهم في استخدام التطبيقات والتقنيات التي قدمها الذكاء الاصطناعي في مجال عملهم مستقبلًا، وقد توصلت الدراسة إلي عدة نتائج منها، وجود اتجاه إيجابي لدي الطلاب عينة الدراسة فيما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس، والتدريب، في حين ساد اتجاه سلبي بين عينة الدراسة فيما يتعلق بكل من المقررات، والتجهيزات، كما أظهرت النتائج أن مستوي معارف الطلاب عينة الدراسة بتقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي جاء متوسطاً، وتمثلت أهم المصادر التي يستقي من الطلاب عينة الدراسة معارفهم حول تطبيقات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في المصادر الخارجية خاصة الدورات المتوفرة علي شبكة الإنترنت، كما أكدت النتائج وجود توجه إيجابي لدي طلاب الإعلام في الجامعات المصرية عينة الدراسة فيما يتعلق برؤيتهم للأثار المترتبة علي استخدام تقنيات، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الإعلامي خاصة فيما يتعلق بالتطبيقات التي تتيح التعامل مع البيانات الضخمة، والتسويق الرقمي، والتحقق من الصور والفيديوهات، وكما أظهرت النتائج غلبة المستوي المرتفع بين طلاب الإعلام في الجامعات المصرية عينة الدراسة فيما يتعلق بنيتهم في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في عملهم مستقبلاً الأمر الذي يؤكد أدراكهم لأهمية استخدام هذه التقنيات في مجال عملهم.
 
 

الكلمات الرئيسية