دور التكنولوجيا الحديثة في جذب الجمهور إلى الصحافة التلفزيونية الإخبارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه بقسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التحليلية للتعرف إلى " دور التكنولوجيا الحديثة في جذب الجمهور إلى الصحافة التلفزيونية الإخبارية"، وذلك على المنتسبين إلى نادي دبي للصحافة وبالتطبيق على قنوات "العربية – سكاي نيوز عربية – إكسترا نيوز"، ووقفت الدراسة عند تقييم الجمهور للمحتوى التلفزيوني المعروض بأسلوب تكنولوجي حديث، واعتماده عليه وتأثره به، وكذلك دور هذا المحتوى في جذب الجمهور إلى الصحافة التلفزيونية.
وتنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات التحليلية، حيث اعتمدت على المنهج المسحي، باستخدام نظرية الاعتماد، وكانت عينتها عمدية حيث حللت بيانات عينة تتألف من 300 مفردة من المنتسبين لنادي دبي للصحافة، وأجريت الدراسة في العام 2023، وخصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها:

تبين أن أغلب عينة الدراسة يتابعون القنوات الإخبارية بــ"درجة متوسطة"، تلاهم الذين يتابعونها بــ"درجة مرتفعة"، ثم في المرتبة الأخيرة الذين يتابعونها بــ"درجة منخفضة".
فيما يخص معدل متابعة قنوات (العربية - سكاي نيوز عربية - إكسترا نيوز)، جاءت المتابعة "المتوسط" في المرتبة الأولى، تلاها في المرتبة الثانية معدل المتابعة "المنخفض"، ثم معدل المتابعة "المرتفع" في المرتبة الثالثة.
أثبتت الدراسة تنوع وتعدد الموضوعات التي يتابعها الجمهور عينة الدراسة في (العربية– سكاي نيوز عربية– إكسترا نيوز)، حيث جاءت في المرتبة الأولى "القضايا السياسية"، تلتها "الموضوعات الأمنية والعسكرية"، وفي المرتبة الثالثة جاءت "الموضوعات الاقتصادية".
أثبتت الدراسة أن الغالبية العظمى من عينة الدراسة تقرّ بفاعلية التقنيات التكنولوجية الحديثة التي تعتمد عليها قنوات (العربية – سكاي نيوز عربية – إكسترا نيوز).

 

الكلمات الرئيسية