معالجة منصات التواصل الاجتماعي لأزمتي (كوفيد 19- أمطار الفجيرة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه بقسم الصحافة بكلية الإعلام - جامعة القاهرة

10.21608/sjsj.2024.390495

المستخلص

تتحدد مشكلة هذا البحث في رصد وتحليل وتفسير دور منصات التواصل الاجتماعي في إدارة الأزمات التي تواجه المجتمع الاماراتي وأنماط معالجتها للأزمات المختلفة وهي أزمة (كوفيد19) خلال الفترة من مارس وحتى ديسمبر 2020م، وأزمة (أمطار الفجيرة) خلال الفترة من يوليو وحتى أغسطس 2022م، وقد تم تحليل حسابي كل من (الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث - وزارة الصحة ووقاية المجتمع) على منصتي (تويتر، انستقرام) في أزمة جائحة كورونا، وتم تحليل حسابي كل من (المركز الوطني للأرصاد- وزارة الداخلية) في أزمة أمطار الفجيرة. واتضح أن منصات التواصل الاجتماعي أصبحت أداة حيوية وفعالة في إدارة الأزمات، سواء كانت صحية أو بيئية، حيث تتيح هذه المنصات للمؤسسات الحكومية فرصة للتواصل السريع والفعال مع الجمهور مما يسهم في نشر المعلومات الدقيقة والتوعية اللازمة، بفضل قدرة هذه المنصات على الوصول إلى شريحة واسعة من الجمهور وتوفير مساحة للتفاعل والمشاركة، يمكن تعزيز الثقة والمصداقية في المعلومات المقدمة. ويوصي البحث بدراسة استراتيجيات التماس الجمهور الإماراتي للمعلومات باستمرار لأهميتها في تقديم أفضل أساليب إدارة للحسابات الرسمية والتي تعد مصدراً رئيسيا للمواطن أثناء الأزمات.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية