تبني المواقع الإخبارية الأردنية لتقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير المحتوى الصحفي: رؤية استشرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

2 الأستاذ بقسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة والمشرف على الباحثة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم رؤية استشرافية لتبني المواقع الإخبارية الأردنية تقنيات الذكاء الاصطناعي في العقد القادم 2025-2035، بناء على اتجاهات الصحفيين الأردنيين نحو تبني هذه التقنيات، والتعرف على العوامل المؤثرة في تبنيهم من خلال عدد من السيناريوهات المستقبلية، وقد طبقت الدراسة على عينة من الصحفيين الأردنيين العاملين في المواقع الإلكترونية الأردنية بلغت (84) مفردة، وتوصلت الدراسة إلى أن غالبية الصحفيون يهتمون بتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي بدرجة متوسطة بلغت (44.0%)، وإن أهم العوامل المؤثرة في هذا التبني  هي المكاسب المتحققة،  كتحسين المحتوى الصحفي، ورفع أداء الصحفيين اللتان جاءتا بمتوسط حسابي مرتفع بلغ (2.96)، وتلاها عامل الجهد المتوقع بأنها وسائل مرنة وتقلل من الجهد بمتوسط حسابي مرتفع بلغ (2.95)، وأن إدارة الموقع تعمل على تقديم التسهيلات المتاحة من خلال توفير التدريب اللازم للصحفيين لتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي. أما اتجاه الصحفيين نحو السيناريوهات المستقبلة لتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي للعقد القادم 2025-2035 فقد كشفت النتائج  أن السيناريو المستقبلي المرجعي (الثبات) جاء بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي مرتفع ككل بلغ (2.93)، وتلاه السيناريو التفاؤلي بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي ككل بلغ (2.92)، أما السيناريو التشاؤمي جاء بالمرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي بلغ (2.88).
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية