أجندة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية المتضمنة في خطاب كاتبات الرأي بالصحف المصرية: دراسة تحليلية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1  باحثة دكتوراه بقسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

2  الأستاذ بقسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة، والمشرف على الباحثة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل التمثيل الجندري في الخطاب الصحفي المصري من خلال رصد أجندة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مقالات الرأي النسائية بثلاث صحف مصرية رئيسية (الأهرام، الوفد، المصري اليوم) خلال عام 2023. وذلك بهدف رصد وتفسير طبيعة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مقالات الرأي النسائية، وتحليل تأثير كل من نمط الملكية والسياسة التحريرية على توجهات الكاتبات. اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي وتحليل الخطاب الكيفي لفحص 2419 مقال رأي.
كشفت النتائج عن استمرار وجود تحيز جندري في توزيع الموضوعات، حيث هيمنت القضايا الاجتماعية بنسبة 50.88%، تليها السياسية بنسبة 36.4% ثم الاقتصادية بنسبة 10.2%. في الجانب السياسي، برزت القضية الفلسطينية كأبرز موضوع بنسبة 37.42%، بينما في الجانب الاقتصادي سيطرت قضايا الإصلاح الاقتصادي بنسبة 57.08%. أما اجتماعياً، فقد احتلت القضايا الثقافية والفكرية الصدارة بنسبة 39.64%. أظهر التحليل تبايناً واضحاً بين الصحف المدروسة، حيث بلغت نسبة القضايا الاجتماعية في المصري اليوم 61.53% مقابل 42.4% في الوفد. كما كشفت الدراسة عن محدودية تناول قضايا المرأة (9.82%) مما يناقض الصورة النمطية عن تركيز الكاتبات على هذه القضايا.

الكلمات الرئيسية